الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض عدوى الجيارديا.. بينها تقلصات بالمعدة مع الشعور بالانتفاخ

الأحد 14/يناير/2024 - 06:30 م
عدوى الجيارديا
عدوى الجيارديا


عدوى الجيارديا.. تعد عدوى الجيارديا أو الجيارديات عبارة عن عدوى معوية ينتج عنها حدوث تقلصات بالمعدة مع الشعور بالانتفاخ والغثيان فضلًا عن التعرض لنوبات من الإسهال، وتنتج هذه العدوى عن وجود طفيليات مجهرية وخاصة لدى الأشخاص الذين يعيشون بمناطق ذات مرافق صحية سيئة والمياه الملوثة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على عدوى الجيارديا.

عدوى الجيارديا

ويذكر الدكتور سامي عبد الله، استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد، أن عدوى الجيارديا تدخل ضمن أسباب الأمراض التي تنقل عن طريق الماء والشائعة بالولايات المتحدة؛ إذ توجد الطفيليات بجداول المناطق غير المأهولة والبحيرات، فضلًا عن إمدادات الماء العامة وكذلك بحمامات السباحة بالإضافة إلى منتجعات الدوامة والآبار. 

على ماذا تتغذى الجيارديا؟

وللإجابة عن سؤال على ماذا تتغذى الجيارديا؟، ينوه الدكتور سامي عبد الله، إلى أن عدوى الجيارديا قد تنتقل من خلال شرب الماء أو تناول الطعام الملوثين بالبراز الذي يتضمن الجياردية، أو كذلك عن طريق لمس براز شخص مصاب. 

جدير بالذكر أنه يتم تشخِيص عدوى الجياردية عن طريق إجراء فحص لعينة من براز الشخص الذي يعتقد في إصابته بالعدوى. 

طفيليات الجيارديا تحت المجهر

ما هي أعراض مرض الجيارديا؟

ولمعرفة إجابة سؤال ما هي أعراض مرض الجيارديا؟، يقول استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد:" عادة لا تكون هناك أى اعراض أو مؤشرات لدى بعض الأشخاص المصابين بعدوى الجيارديا، بالرغم من أنهم يحملون الطفيل ويمكنهم نقله إلى غيرهم عن طريق البراز"، منبهًا إلى أنه بالنسبة للمصابين فعليًا، فقد تظهر لديهم بعض الأعراض عقب مدة تتراوح ما بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من التعرض للإصابة، ومن ابزر هذه الأعراض ما يلي:

  • التعرض لنوبات من الإسهال المائي، ذو الرائحة الكريهة في بعض الأحيان، والذي قد يحدث تناوبًا مع وجود براز لين أو دهني.
  • بجانب شعور المريض بالإرهاق.
  • والمعاناة من التقلصات المؤلمة وانتفاخ المعدة.
  • مع كثرة الغازات.
  • والاحساس بالغثيان.
  • فضلًا عن نقصان الوزن.

ويشار إلى أن أعراض عدوى الجيارديا قد تستمر لمدة تتراوح ما بين  أسبوعين إلى ستة أسابيع، وقد تدوم لفترة أطول من ذلك أو ربما تتكرر لدى بعض الحالات.

مدة التعافي من عدوى الجيارديا

وبخصوص مدة التعافي من عدوى الجيارديا، يذكر أن المصابين بعدوى الجيارديا في العادة يتعافون خلال أسابيع قليلة، منوهًا إلى أنهم قد يعانون من وجود مشكلات في الأمعاء عقب اختفاء الطفيليات بمدة طويلة.

ويؤكد ان هناك العديد من الأدوية الفعالة في مكافحة عدوى طفيليات الجيارديا، ولكن استجابة المرضى لهذه الأدوية تختلف من مريض لآخر.