الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

باحثون: تناول المكسرات يوميا يخفض خطر الإصابة بالاكتئاب

الإثنين 15/يناير/2024 - 12:00 م
 النظام الغذائي عامل
النظام الغذائي عامل في اضطرابات المزاج


قال باحثون إن تناول المكسرات يوميا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 17%.

وحسب موقع "ذا ناشيونال نيوز" فإن قاعدة بيانات "UK Biobank"، للسجلات الطبية ونمط الحياة تشير إلى أن البالغين في منتصف العمر وكبار السن الذين تناولوا يوميًا 30 جرامًا من المكسرات بما في ذلك الجوز واللوز والكاجو والبندق والفستق كانوا أقل عرضة للإبلاغ عن تناول مضادات الاكتئاب أو تشخيص إصابتهم بالاكتئاب.

ويتوقع الباحثون أن تكون الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة الموجودة في المكسرات ربما يكون لها تأثير وقائي.

وقال الفريق إن المكسرات تحتوي على عناصر غذائية أساسية في شكل مواد نشطة بيولوجيا مثل الفينول أو فيتوسترولس، والمغذيات الدقيقة الأساسية، والألياف، والبروتين عالي الجودة، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، والفيتامينات التي يمكن أن تلعب دورا مفيدا في الصحة العقلية.

تناول المكسرات يوميا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب

ومن جهته قال برونو بيزوزيرو بيروني، الباحث في مركز البحوث الصحية والاجتماعية بجامعة كاستيا لا مانشا في إسبانيا إن النتائج التي تسلط الضوء على فائدة أخرى لتناول المكسرات، مع انخفاض بنسبة 17% في الاكتئاب المرتبط باستهلاك الجوز وهذا يوفر مبررا أقوى للناس ليصبحوا متحمسين لاستهلاك المكسرات.

وتابع الباحثون بيانات أكثر من 13000 شخص تتراوح أعمارهم بين 37 إلى 73 عامًا، بين عامي 2007 و2020، ولم يبلغ هؤلاء الأشخاص عن إصابتهم بالاكتئاب في بداية الدراسة.

وكشفت النتائج أن أولئك الذين تناولوا كمية منخفضة إلى معتدلة من الجوز وتبلغ حصة واحدة تبلغ 30 جرامًا يوميًا، انخفض لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 17% مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا المكسرات.

وتقول جينا ماكيوشي، المحاضرة في علم المناعة بجامعة ساسكس: ان هذه الدراسة تعتمد على علم النفس الغذائي الذي يظهر أن النظام الغذائي عامل في اضطرابات المزاج.