الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج تقصف الأظافر.. طرق منزلية بسيطة لمواجهة المشكلة وأخرى طبية

الإثنين 15/يناير/2024 - 10:45 م
علاج تقصف الأظافر
علاج تقصف الأظافر


علاج تقصف الأظافر.. يعتقد البعض أن الأظافر ليس لها أهمية كبيرة مقارنة بباقي أعضاء الجسم، إلا أن الدراسات أثبتت أن صحة الأظافر هي انعكاس لما يحدث داخل الجسم، ومن الأمور الشائعة، خاصة لدى السيدات وقد تسبب لهن ألما نفسيا بالغا هي عملية تقصف الأظافر باستمرار إذ تعد أحد أهم المظاهر الجمالية للمرأة خاصة مع الاعتناء بها وبنظافتها، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على علاج تقصف الأظافر.

علاج تقصف الأظافر

وعن علاج تقصف الأظافر، تذكر الدكتورة فتحية دخيل، أخصائي الأمراض الجلدية، أن الأظافر ثد تتكسر نتيجة نقص الحديد، أو التعرض بكثرة للماء، وقبل البدء في العلاج، يجب معرفة أسباب تقصف الأظافر حتى يتمكن الطبيب من وضع أفضل خطة علاجية ممكنة، حيث ان علاج تقصف الأظافر يتضمن علاجات طبية وأخرى منزلية كالتالى:

علاج تقصف الأظافر منزليًا

ويشمل علاج تقصف الأظافر منزليًا الآتي:

  • الترطيب، حيث يمكن لمن تعاتى جفاف الأظافر أن تقوم بوضع مرطب على اليدين بشكل مستمر إما خلال اليوم أو ما قبل النوم للحفاظ على رطوبة الأظافر، فذلك سيساعد في التقليل من تقصف الأظافر.
  • وارتداء القفازات عند غسل الأطباق، وهو ما يساهم في تقوية الأظافر والوقاية من حدوث المزيد من الضرر لها.
ارتداء القفازات عند غسل الأطباق يساهم في تقوية الأظافر 

علاج تقصف الأظافر طبيًا

قد يقوم الطبيب بوصف مكملات غذائية لعلاج تقصف الأظافر، واتباع أنماط غذائية معينة قد يساعد في علاج تقصف الأظافر، كما يلي:

  • تناول مكملات البيوتين، فقد يساعد تناول الجرعات الموصى بها من مكملات البيوتين في علاج تقصف الأظافر ولكنها قد تحتاج إلى ما يقارب 6 أشهر حتى تظهر نتائج.
  • بجانب تناول البروتين، ​تتكون الأظافر من بروتين يسمى الكيراتين، لذلك يعد الحصول على ما يكفي من البروتين من الوجبات الغذائية أمرًا مهمًا لتحفيز تصنيع الكيراتين وبالتالي الحفاظ على أظافر قوية.
  • وكذلك تناول الطعام المحتوى على الحديد، ففي حال كان المريض يعاني من فقر الدم الناجم عن عوز الحديد، فإنه ينصح بالإكثار من الطعام الذي يحتوي على الحديد، أو بتناول مكملات الحديد التي لا يجب تناولها إلا باستشارة طبية.

كيفية الوقاية من تقصف الأظافر

وعن كيفية الوقاية من تقصف الأظافر، تؤكد أخصائي الامراض الجلدية، أن اتباع بعض التغييرات في نمط الحياة قد يساعد في الوقاية من تقصف الأظافر، وهي كما التالى:

  • الحفاظ على الأظافر جافة ونظيفة.
  • وقص الأظافر بشكل مستقيم بقصافة أظافر أو مقص حاد.
  • مع استخدم زيت الأظافر أو مرطب اليدين بشكل مستمر.
  • وأيضُا تجنب مواد العناية بالأظافر والمواد الكيميائية.
  • فضلًا عن ضرورة ارتداء القفازات عند القيام بغسل الأطباق أو الأعمال المنزلية الأخرى.