السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف نمنع تكون حصوات الحالب؟.. استشاري يقدم روشتة متكاملة

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 08:30 ص
كيف نمنع تكون حصوات
كيف نمنع تكون حصوات الحالب؟


كيف نمنع تكون حصوات الحالب؟.. ينتقل البول من الكلى إلى المثانة عن طريق أنابيب تسمى الحالب، وحصى الحالب هي كتلة من الأملاح التي يمكن أن تكون قد نشأت في الكلى أو خارجها وانتقلت إلى الحالب. 

كيف نمنع تكون حصوات الحالب؟

ويقول الدكتور تامر دياب استشارى المسالك البولية إنه إذا كانت الحصى صغيرة فيمكن أن تمر من خلال الحالب وتخرج من الجسم، أما إذا كانت كبيرة فإنها ستعيق حركة البول وتسبب الألم الشديد.

طرق الوقاية من حصوات الحالب

ويقدم استشاري المسالك البولية بعض طرق الوقاية من حصوات الحالب كالتالي:

  • شرب ما لا يقل عن لترين إلى ثلاثة لترات من الماء يوميًا.
  • التقليل من كمية البروتين الحيواني في النظام الغذائي كاللحوم والأسماك والبيض لأنها تعمل على زيادة حمض اليوريك في الجسم ويزيد من حمضية البول ما يساعد على تكون حصوة الحالب، ولكن يمكنك تعويضها بالبروتين النباتي كالفول والفاصوليا والبازلاء.
  • التقليل من كمية ملح الطعام في النظام الغذائي فتناول ما لا يزيد عن 1500 ملليجرام من الملح يوميًا يقلل فرص الإصابة بحصوة الحالب، ومن الأفضل استبدال الملح ببعض التوابل أو الليمون أو الخل.
حصى الحالب عبارة كتلة من الأملاح نشأت في الكلى أو خارجها وانتقلت إلى الحالب
  • كذلك التقليل من الأطعمة التي تحتوي على عنصر الأوكسالات كالسبانخ والبطاطس واللوز والكاجو.
  • اتباع نظام غذائي متوازن لتقليل الوزن وليفضل المتابعة مع خبير تغذية لتقليل كمية البروتين الحيواني في النظام الغذائي لتجنب مخاطر حصى الحالب.
  • إذا كان المريض ممن لديهم تاريخ عائلي للإصابة بحصوات الحالب أو كان ممن يريد الوقاية من خطر هذا المرض، فيجب إتباع نظام غذائي متوازن يعتمد على الخضراوات والفواكه بشكل كبير.

هل تقى الاعشاب من حصوات الحالب؟

وخلال السنوات الأخيرة روج البعض للأعشاب على أنها تحمي من خطر الإصابة بحصى الحالب أو تعالجها، إلا أن الاستشاري يؤكد أنه لا يوجد أبحاث طبية كافية لإثبات فاعلية الأعشاب في التخلص أو الوقاية من حصى الحالب.

كيفية استخراج حصى الحالب

وإذا كان حجم الحصى أصغر من 5-7 ملم فإنه من المتوقع خروجها دون تدخل جراحي، أما الحصى الأكبر من 10 ملم فتحتاج إلى التدخل الجراحي.