الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لمريض السكر.. أنواع من الأطعمة طبيبة تحذر من تناولها

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 09:30 ص
الفواكه المجففة
الفواكه المجففة


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأطعمة التي ترفع مستويات السكر في الدم، حيث يوجد أنواع معينة من الأطعمة يجب عدم تناولها وخاصة لمريض السكر ومن لديهم مشكلة في جهازهم الهضمي لضمان الحفاظ على نسبة السكر في الدم ومنع تعرض الجهاز الهضمي للاضطرابات والالتهابات

أطعمة احذر تناولها إذا كنت مريض سكر 

كشفت الدكتورة إيرينا بساريفا أخصائية التغذية الروسية، عن الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها في حال ارتفاع نسبة السكر في الدم محذرة من خطورتها على الصحة.

ونصحت مرضى السكر بضرورة الابتعاد عن تناول التمر والزبيب، نظرا لأن هذه الأطعمة تعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويحدث ارتفاع في الجلوكوز بالدم سريعا مما يؤدي لحدوث خطورة على الأشخاص المصابين بداء السكري، ويرجى توخي الحذر من تناول هذه الأنواع من الأطعمة.

ولا يقتصر الأمر فقط على المصابين بمرض السكر، بل تنصح مرضى الجهاز الهضمي بعدم تناول الأطعمة المذكورة أيضا للحصول على صحة هضم جيدة، وبالنسبة للمعرضين لخطر الإصابة بمشكلة والتهاب في عملية الهضم فلا داعي لتناول التمر أو الزبيب.

الفواكه المجففة

ونصحت أخصائية التغذية العلاجية بالابتعاد عن الأطعمة المجففة، وبخاصة غير المغلفة جيدا فلا يعلم الجميع كم مرّ على عملية تجفيفها وكيفية التخزين أيضا معلنا أن هذه الفواكه يوجد بها ميكروبات تؤدي لحدوث اضطراب في حركة الأمعاء والتعرض للتسمم الغذائي والحساسية.

وعلى الرغم من إدراج الفواكه المجففة ضمن خيارات الأطعمة المفيدة لغناها بالفيتامينات والمعادن فإن طريقة حفظها وتخزينها تفقدها جودتها.