الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فقدان الخلايا في البنكرياس.. هل يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري المرتبط بالعمر؟

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 11:00 ص
 الخلايا في البنكرياس
الخلايا في البنكرياس


أجرى باحثون من جامعة طوكيو متروبوليتان دراسة على فقدان خلايا جزيرة البنكرياس (ICL) لدى الأشخاص الذين ليس لديهم مشاكل سابقة في البنكرياس.

وحدد الباحثون الاتجاهات الرئيسية في أنواع الخلايا المفقودة بسبب فقدان الخلايا الجزيرية في مختلف الفئات العمرية والجنس، ووجدوا أن ICL لدى كبار السن كان إلى حد كبير بسبب فقدان خلايا بيتا المنتجة للأنسولين.

قد يكون هذا هو سبب مرض السكري المرتبط بالعمر ويساعد في تحديد علاجات وقائية جديدة، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

البنكرياس

البنكرياس هو جزء مهم للغاية من الجهاز الهضمي البشري، وخاصة لتنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق إفراز هرمون الأنسولين.

في حين أن كل جزء من البنكرياس حيوي، إلا أنه ليس كل جزء له نفس الوظيفة.

إن نظرة فاحصة تكشف عن بنية داخلية مثيرة للاهتمام، حيث تحتوي على جزر من الخلايا تعرف باسم جزر لانجرهانز، نسبة إلى مكتشفها، تحتوي على الخلايا المنتجة للهرمونات (الغدد الصماء).

إنها تشكل نسبة صغيرة من جميع الخلايا في البنكرياس، حوالي 1%، مما يؤدي إلى إجراء أي تغييرات في شكلها أو تحديد محرك محتمل للمشاكل الصحية.

وأجرى فريق بقيادة البروفيسور شوانج تشين يي من جامعة طوكيو متروبوليتان دراسة ظاهرة ICL البنكرياسية، حيث يتم ملاحظة الفراغات في مناطق الجزر هذه عند ملاحظتها تحت المجهر.

كان من الممكن أن تكون هذه الجزر محاطة إما بخلايا سليمة أو بآفات، ويبقى أن نرى ما يمكن أن تعلمنا إياه عن صحة الشخص.

نشرت النتائج في مجلة أمراض الجهاز الهضمي والكبد.

أدى ذلك بالفريق إلى إجراء مسح شامل لأجزاء البنكرياس المأخوذة من جثث الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض البنكرياس قبل الوفاة، والذين تتراوح أعمارهم بين 65 إلى 104 أعوام.

فقدان الخلايا الجزيرية في السكان الأصحاء هو أمر نادرًا ما تتم دراسته.

تم العثور على درجة فقدان الخلايا في كل عينة من خلال مراقبة المقاطع الملونة من البنكرياس تحت المجهر وتحليل الصور.

ركز الباحثون على الاتجاهات حسب العمر والجنس، وراقبوا عن كثب نوع الخلايا المتبقية في البنكرياس، والتي تغطي أنواع الخلايا الأربعة الأكثر وفرة، وهي خلايا ألفا، وبيتا، ودلتا، وPP (المنتجة للبولي ببتيد البنكرياس).

أولى الفريق اهتمامًا إضافيًا بعدد خلايا بيتا، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين.

في حين لم تكن هناك اتجاهات ملحوظة في أنواع الخلايا الأخرى، فقد وجد أن نسبة خلايا بيتا في البنكرياس يبدو أنها تنخفض بشكل ملحوظ مع ICL، وهذا يؤدي إلى استنتاج مفاده أن ICL لدى كبار السن يرجع إلى حد كبير إلى فقدان خلايا بيتا في الجزر.

ترتبط ICLs أيضًا بالآفات المجهرية في البنكرياس المعروفة باسم الأورام البنكرياسية داخل الظهارة (PanIN)، في حين أن ICL الشديدة تبدو أقل احتمالًا في الأعمار المتقدمة.

ومن الغريب أنه وجد أن النساء أكثر عرضة لإظهار ICL الشديد.

وتتوافق النتائج التي توصل إليها الفريق مع البيانات الصادرة عن المؤسسة الدولية للسكري المقدمة في عام 2021، والتي أظهرت أن النساء فوق سن 70 عاما لديهن معدلات إصابة بمرض السكري أعلى من الرجال، في حين انعكس الاتجاه بالنسبة لأولئك الذين تقل أعمارهم عن 70 عاما.

في حين أن هناك حاجة إلى أخذ آليات أخرى لفقد خلايا بيتا بعين الاعتبار، يبدو أن هذه النتائج تشير أيضًا إلى أن ظاهرة فقدان خلايا الجزيرة قد تكون المحرك الرئيسي لمرض السكري الشيخوخي، وهذا يجعل التدخلات التي قد تؤدي على وجه التحديد إلى إبطاء الانخفاض في عدد خلايا بيتا لدى كبار السن طريقًا فعالًا محتملًا للعلاجات الوقائية.