السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اليويو دايت.. هل هو مفيد في إنقاص الوزن؟

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 10:30 م
اليويو دايت
اليويو دايت


اليويو دايت.. اليويو دايت هو دورة الوزن، إذ تكتسب الوزن ثم تتبع حمية غذائية صارمة وتمارس الرياضة فتفقده، ثم تزيد في الوزن مجددًا، وسُميت حمية اليويو بهذا الاسم لأن الوزن يذهب ويعود مثل لعبة اليويو. 

اليويو دايت

تقول الدكتورة دينا حسين أخصائية التغذية إن كثيرا من الأشخاص يشعرون بالإحباط عند اكتساب الوزن مجددًا بعد بذل الكثير من الجهد والوقت للتخلص منه، إذ تنتشر البرامج والخطط الغذائية يوميًا على منصات التواصل الاجتماعي التي تَعِد بفقدان الوزن في أسرع وقت ممكن، إلا أن الكثير من خبراء التغذية لا ينصحون بها نظرًا لاحتمالية استعادة الوزن مجددًا بعد اتباع هذه الطرق القائمة على الحرمان من بعض الأطعمة تمامًا. 

لماذا اليويو دايت؟ 

ويرجع السبب الأساسي لحمية اليويو هو حدوث عجز شديد في السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميًا لتلبية احتياجاته، إذ يضع المرء أهدافًا، ثم يخضع لنظام غذائي قاسي قائم على الحرمان بصورة مؤقتة حتى يفقد ما يرغب في فقدانه من الوزن ثم العودة مجددًا لنمط حياته السابق، وقد يكون هذا النظام الغذائي قائمًا على صنف واحد أو صنفين فقط من الطعام، أو قد يتجاهل الشخص تناول وجبة من وجباته اليومية. 

وكذلك قد ترجع الأسباب أيضًا إلى انعدام النشاط اليومي وعدم ممارسة الرياضة، أو التوتر الذي قد يسبب عادات غذائية خاطئة، أو الجينات، وذلك ما يجعل الجسم يحاول توفير مصادر للطاقة، حيث يحافظ على مستويات الطاقة عن طريق إبطاء التمثيل الغذائي مما يسبب صعوبة في فقدان الوزن، وسهولة اكتسابه بعد انهاء مدة الدايت. 

قد يحمل رجيم اليويو مخاطر صحية

مخاطر اليويو دايت 

وقد يحمل رجيم اليويو بعض المخاطر الصحية، إذ تشير دراسة تشير إلى ارتفاع خطر الإصابة بتراكم الدهون الحشوية ما يسبب أمراض أكثر خطورة مثل أمراض القلب أو السكري أو الكبد الدهني أو ارتفاع ضغط الدم.

كما أن ارتفاع الشهية مجددًا يؤدي إلى تناول الطعام بصورة مفرطة وزيادة الوزن مرة أخرى، فمع انخفاض الوزن ونقص دهون الجسم، تنخفض مستويات هرمون الشبع، وترتفع الشهية. 

ارتفاع نسبة الدهون في الجسم بسبب سهولة اكتساب الوزن. 

وأيضا فقدان الكتلة العضلية، إذ يفقد الجسم العضلات كما يفقد الدهون. 

الشعور بالإحباط والذنب.