الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تصاب بفطريات أظافر الأقدام؟.. وهذه طرق العلاج

الأربعاء 17/يناير/2024 - 10:30 ص
 اظافر القدم
اظافر القدم


تحب الفطريات الأماكن المظلمة والرطبة، لذا تكون الأقدام معرضة بشكل خاص للعدوى الفطرية، كما تقول ريبيكا ساندلينج، أخصائية طب الأقدام.

كما أشارت أخصائية طب الأقدام إلى أن كلا من فطريات أظافر القدم وفطريات القدم شائعة جدًا، ويمكن أن يكون سببهما نفس الفطريات، إلا أنهما ليسا نفس الحالة، ويتم معاملتهما بشكل مختلف. 

أسباب فطريات أظافر الأقدام

فطريات أظافر القدم هي عدوى فطرية تصيب أظافر القدم، ويحدث ذلك عندما يدخل أي نوع من الفطريات، بدءًا من العفن إلى  الخميرة إلى أنواع أخرى من الفطريات، إلى قاعدة الظفر نتيجة لقطع أو كسر في الظفر أو صدمة متكررة للظفر، ويخترق الظفر نفسه، كما تقول الدكتور ساندلينج.

وأضافت أن الظفر يستمر في النمو مع الفطريات، وبمجرد إصابة الظفر بالفطريات، يجب الانتظار لنرى كيف ينمو وما إذا كان الظفر الجديد الذي ينمو خلفها صحيًا؟ حيث نادرًا ما ينمو الظفر الجديد بشكل صحي بدون علاج.

أعراض فطريات أظافر الأقدام

عندما تكون مصابًا بفطريات أظافر القدم، يميل الظفر إلى أن يكون سميكًا ومتغير اللون — أصفر، أو بنيا، أو أبيض داكنا — ومتفتتًا؛ تقول ساندلينج: إنها أكثر هشاشة قليلًا وتنكسر بسهولة، وليس مؤلمًا دائمًا، ولكنه قد يصبح مؤلمًا عندما يصبح الظفر سميكًا ويتم دفعه إلى داخل الجلد.

 

علاج فطريات أظافر الأقدام

تتعدد طرق علاج فطريات أظافر القدم، والتي قد تشمل: الأدوية الموضعية الموصوفة طبيًا يتم استخدامها بنفس الطريقة التي تستخدم بها طلاء الأظافر.
كما تتضمن العلاجات إزالة الأظافر في بعض الأحيان، حيث يُنظر إلى إزالة أظافر القدم بالكامل كخيار علاجي لفطريات أظافر القدم.