الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نهج جديد للكشف عن سرطان الثدي.. ما هو؟

الأربعاء 17/يناير/2024 - 04:01 م
سرطان الثدي
سرطان الثدي


في عصر يُحدث فيه الذكاء الاصطناعي ثورة في مختلف المجالات الصناعية، فإن الرعاية الصحية ليست استثناءً. لقد دفعتنا دراسة رائدة أجراها علماء رياضيات من جامعة رودن، بالتعاون الوثيق مع زملاء من الصين والمملكة العربية السعودية، خطوة أخرى نحو مستقبل التشخيص الطبي. لقد طوروا شبكة عصبية منتبهة تتميز بالقدرة على التعرف على سرطان الثدي في العينات النسيجية بمعدل دقة مثير للإعجاب يصل إلى 100٪ تقريبًا.

نهج جديد للكشف عن سرطان الثدي

تستفيد الشبكة العصبية المطورة من وحدة تعزز انتباهها. وقد أظهرت هذه الميزة المذهلة نتائج واعدة ليس فقط في تحسين دقة الاختبارات ولكن أيضًا في تخفيف العبء على المتخصصين في الرعاية الصحية. تم تدريب النموذج واختباره بدقة على مجموعة بيانات BreakHis، مما أظهر كفاءته الرائعة بدقة مذهلة تبلغ 99.6% باستخدام شبكة DenseNet211 التلافيفية.

تسليط الضوء على آليات الاهتمام

اكتسبت آليات الانتباه في نماذج الذكاء الاصطناعي اعترافًا كبيرًا في الماضي القريب. في حالة هذه الدراسة، أدت إضافة وحدات الاهتمام في النموذج إلى تضخيم القدرة على استخلاص الميزات والأداء العام. وهذا يسلط الضوء على الدور الحاسم لآليات الانتباه في تحليل الصور الطبية.

تأثير المقياس والتقريبات المناسبة

ومن المثير للاهتمام أن الدراسة كشفت أن التعرف على التكوينات السرطانية يتأثر بشكل ملحوظ بالحجم. وهذا يؤكد الحاجة إلى تقديرات تقريبية مناسبة لتطبيق النموذج في سيناريوهات العالم الحقيقي. إن قدرة النموذج على التكيف وفقًا لحجم التكوينات السرطانية تؤكد بشكل أكبر على إمكانية استخدامه العملي في تشخيص سرطان الثدي.

الآثار المترتبة على مستقبل تشخيص سرطان الثدي

وبالنظر إلى الدقة والكفاءة العالية للشبكة العصبية المتطورة، فإن آثارها على مستقبل تشخيص سرطان الثدي هائلة. إن قدرة النموذج على التحديد الدقيق للخلايا السرطانية في العينات النسيجية تشير إلى قدرته على إحداث ثورة في دقة التشخيص والكفاءة في الكشف عن سرطان الثدي. يعد التشخيص المبكر والدقيق عاملًا حاسمًا في علاج السرطان الناجح، ويمكن لهذه الشبكة العصبية أن تغير قواعد اللعبة.

خطوة إلى الأمام في مكافحة سرطان الثدي

بينما نواصل شن الحرب ضد سرطان الثدي، فإن التقدم التكنولوجي مثل هذه الشبكة العصبية يمهد الطريق لحلول مبتكرة. إن الجهد التعاوني الذي يبذله الفريق الدولي من علماء الرياضيات هو بمثابة شهادة على قوة الذكاء الاصطناعي في إعادة تشكيل مستقبل الرعاية الصحية. وبينما نتطلع إلى المستقبل، فإن دمج مثل هذه التقنيات المتقدمة في التشخيص الطبي يَعِد بالدخول في عصر أكثر دقة وكفاءة واكتشاف مبكر للسرطان، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى إنقاذ المزيد من الأرواح.