الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير من منتجات العناية بـ الشعر.. تزيد من المخاطر المحتملة للإصابة بالسرطان

الخميس 18/يناير/2024 - 04:30 م
العناية بالشعر
العناية بالشعر


العناية بـ الشعر وتلوينه وتنعيمه من الأمور الرائجة هذه الأيام، الجميع ينجزونها ويعطون مظهرًا جديدًا لشعرهم، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA حظرت مؤخرًا مادة الفورمالديهايد والمواد الكيميائية التي تطلق الفورمالديهايد المستخدمة في المنتجات التي تجعل الشعر ناعمًا وناعمًا للوقاية من السرطان. 

العناية بالشعر وخطر الإصابة بالسرطان


يقول استشاري أول طب الأورام الدكتور راجيت تشانانا وفقا لـ indiatv news: إنهم يدعمون مبادرات مثل الحظر الذي فرضته إدارة الغذاء والدواء على الفورمالديهايد والمواد الكيميائية التي تطلق الفورمالديهايد المستخدمة في المنتجات التي تجعل الشعر ناعمًا وناعمًا للوقاية من السرطان، مضياف أن هناك احتمال حدوث مشاكل خطيرة على المدى القصير والطويل مع استخدام بعض هذه الأنواع من منتجات تمليس الشعر. 

وأوضح أن بعض منتجات العناية بالشعر تحتوي على الفورمالديهايد، الذي يهيج العينين والأنف والحنجرة عندما يتلامس مع الدخان. كما يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي وفي المستقبل يزيد أيضًا خطر الإصابة بالسرطان.

خطر الإصابة بسرطان الرحم عند النساء

تزيد منتجات الشعر هذه من خطر الإصابة بسرطان الرحم أو المبيض، وهناك مؤشرات كثيرة من دراسة أجراها المعهد الوطني للصحة (NIH Record) عام 2022، والتي قال إن هناك احتمالا أكبر للإصابة بسرطان الرحم لدى النساء، ويحدث هذا السرطان عندما تتشكل الخلايا السرطانية في أنسجة بطانة الرحم، وهي بطانة الرحم، حيث يحفز الفورمالديهايد هذه الخلايا السرطانية ويعزز طفراتها في الجسم.

 

 

خطر الإصابة بسرطان المثانة بسبب صبغات الشعر

ويشير بحث آخر إلى أن صبغة الشعر تزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة، وحوالي 80% من منتجات صبغ الشعر مصنوعة من بيروكسيد الهيدروجين الذي يمكن أن يكون تركيبات مسرطنة تزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة.

يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض

تحتوي صبغات الشعر أو أدوات فرده أو فرده على عوامل مسرطنة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض. يتم امتصاص هذه المنتجات عن طريق الشعر وفروة الرأس وتصل إلى الجسم. وخاصة المركبات مثل الفورمالديهايد أو ميثيلين جلايكول.