الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الإصابة بالتصاق الرحم.. ما علاقة العمليات القيصرية؟

الخميس 18/يناير/2024 - 05:00 م
الرحم
الرحم


كشف الدكتور سيد الأخرس، طبيب أمراض النساء والتوليد، أن التوتر والضغط العصبي يسبب عدة مشاكل في الجهاز الهضمي، ومن العوامل التي تساعد على الإصابة بالضغط العالي وتصلب الشرايين وارتفاع ضربات القلب وأيضا ينتج عنه حدوث أنيميا وقد يسبب غيبوبة كبدية في حالة الإصابة بفشل كبدي، مضيفا أن ارتفاع هرمونات التوتر تؤثر سلبا على القدرة الجنسية والانجابية وتسبب ضمور في الخصية وحالات التصاقات الرحم. 

التصاق الرحم

أوضح الدكتور الأخرس، أن هناك حالات مرضية تشكو من آلام عنيفة بعد إجراء العمليات القيصرية يصاحبها الشعور بارتفاع درجة الحرارة، فهنا الأطباء المتخصصين يلاحظوا أن هناك حالة من التصاق الرحم بجدار البطن نتيجة فتق الرحم الذي يتبع العمليات القيصرية الذي يطلق عليه النيش الرحمي ويعني خروج بعض محتويات الرحم مع الولادة القيصرية إلى خارج الرحم، مضيفا أنه في حالة خروج محتويات الرحم نجدها تثير الأنسجة الالتهابية وتسبب التصاق الرحم الأمامي مع جدار البطن العلوي.

النيش الرحمي

وفي حالات التصاقات الرحم لابد من الفصل بين المثانة البولية ومجرى الرحم، كما شرح طبيب أمراض النساء، حيث إن النيش في الغالب يتواجد في الجزء الأسفل من الرحم الذي يعلو عنق الرحم بشكل مباشر وهنا لابد من إجراء منظار رحمي لتحديد مكان تكوين النيش بالظبط، وأحيانا نتيجة هذه الالتصاقات نصادف حمل خارج الرحم من خلال تكوين كيس داخل النيش.

الحمل خارج الرحم

وأوضح أن الحمل داخل النيش يعتبر من أصعب الحالات التي يمكن مواجهتها فيما يتعلق بـ التصاقات الرحم لأن هنا يمكن حدوث نزيف عنيف يتطلب استئصال الرحم.

 كما نوه الدكتور سيد الأخرس، مشيرا أن الحمل خارج الرحم في بعض الأحيان يؤدي إلى صعوبة في السيطرة على الرحم تسبب حالة من عجز الأطباء المتخصصين تتعلق بعدم القدرة على استئصاله، وهناك دراسات طبية تمنع إجراء عمليات الكحت بالرحم في حالات التصاق الرحم.

 

 

عمليات الشفط

لفت الدكتور الأخرس، أن يمكن الاستعانة بعمليات الشفط في حالات التصاقات الرحم لكن يشترط إجرائها بسونار، وكثير من السيدات لا يتوقعون حدوث حمل داخل النيش، كما أن كثير من الأطباء المتخصصين يعتقدون حل التصاقات الرحم يعتمد فقط على إعطاء حقن تنشف أنسجة الحمل خارج الرحم دون إجراء عمليات جراحية، لكن هناك حالات تتطلب التدخل الجراحي للتحكم في المشكلة، حيث إن هذه المشكلة الصحية تعتبر من أكثر المشاكل التي تسبب تضليل في الأذهان.

العمليات القيصرية

ذكر أن فرص الحمل التي تتبع التخلص من مشكلة التصاقات الرحم تكثر لكن تلزم هنا الولادة من خلال عمليات قيصرية، مبينا أن فائدة المنظار لا ترتبط فقط بالتشخيص لكنها توضح التاريخ المرضي للحالة بدقة والتوقعات المستقبلية للحالة عن طريق توضيح أساليب العلاج المناسبة للحالة.