الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما طرق انتقال جدري القرود.. وأبرز الأعراض؟

الجمعة 19/يناير/2024 - 12:00 ص
سبب مرض جدري القرود
سبب مرض جدري القرود


طرق انتقال مرض جدري القرود.. جدري القرود هو مرض فيروسي نادرًا ما يتم اكتشافه خارج إفريقيا، ويُعتقد أن الفيروس ينتقل من الحيوانات البرية مثل القوارض إلى البشر أو من الأشخاص المصابين.

طرق انتقال جدري القرود

وحسب موقع منظمة الصحة العالمية، ينتشر جدري القرود من الاتصال الوثيق مع سوائل الجسم، مثل لعاب السعال، ويتسبب في تضخم العقد الليمفاوية، وفي النهاية، ظهور آفات ممتلئة بالسوائل على الوجه واليدين والقدمين، فى حين يتعافى معظم الأشخاص من جدرى القرود في غضون أسابيع قليلة دون علاج.

أعراض جدري القرود

وتشمل أعراض جدري القرود الحمى والصداع والتورمات وآلام الظهر وآلام العضلات، وبمجرد أن تقل الحمى، يمكن أن يظهر طفح جلدي، غالبًا ما يبدأ على الوجه، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويتغير الطفح الجلدي، الذي يمكن أن يكون شديد الحكة أو مؤلمًا، ويمر بمراحل مختلفة قبل أن يصل إلى  قشرة بسيطة تسقط ولكن قد تترك ندبة، وعادة ما تزول العدوى من تلقاء نفسها بعد فترة تتراوح من 14 و21 يومًا، ويمكن أن ينتشر جدري القرود عندما يكون شخص ما على اتصال وثيق بشخص مصاب. 

يمكن أن يظهر طفح جلدي غالبًا ما يبدأ على الوجه

ما العمل في حال ظهور أعراض جدرى القرود؟

وإذا ظهرت الأعراض فيُوصَى بالعزل أثناء انتظار المشورة الطبية، وتجنّب الاتصال بأشخاص آخرين.

كيف يتم التقاط جدري القرود؟

  • يمكن أن يحدث الانتقال إلى الإنسان من خلال ملامسة حيوان أو إنسان مصاب، أو مع مادة في جسم الإنسان تحتوي على الفيروس.
  • ويمكن أن ينتقل فيروس جدري القرود عن طريق الاتصال المباشر بالجلد المكسور أو الأغشية المخاطية لشخص مريض، بما في ذلك أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.
  • وكذلك عن طريق الرذاذ اللعاب، العطس، الرذاذ.
  • ويمكن أيضًا أن يتلوث الشخص من خلال ملامسة بيئة المريض الفراش، الملابس، الأطباق.

ما فاعلية لقاحات جدرى القرود؟

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن لقاح جدري القرود فعّال بنسبة 85%.

ويؤكد معهد باستور أن خطر انتشار جدري القرود محدود، حيث أظهرت الدراسات أن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر كان منخفضًا، ومتوسط عدد الحالات التي تسبب فيها شخص مصاب بجدري القرود سيكون أقل من 1.

ما الفرق بين جدري الماء وجدري القردة؟

تعد أحد الاختلافات الأساسية بين جدري القرود وجدري الماء هو تضخم الغدد الليمفاوية، حيث يسبب جدري القرود تورمًا في الغدد الليمفاوية، ومن ناحية أخرى، لا يحدث ذلك مع جدري الماء.