الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عدوى جلدية شائعة بين الأطفال.. ما هو مرض بوشويكة وهل هو معدٍ؟

الجمعة 19/يناير/2024 - 02:00 ص
ما هو مرض بوشويكة؟
ما هو مرض بوشويكة؟


ما هو مرض بوشويكة؟.. قد يستغرب البعض عندما يسمع عن وجود مرض باسم بوشويكة أو العنقز والمعروف أيضًا بالجدري المائي، وهو الاسم الأكثر شيوعًا وتداولًا والذي يتسبب في ظهور أعراض جلدية مزعجة للغاية لدى العديد من الأشخاص وخاصة الأطفال، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو مرض بوشويكة؟.

ما هو مرض بوشويكة؟

وللإجابة على سؤال ما هو مرض بوشويكة؟، توضح الدكتورة فيان قادر  صادق، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، أن بوشويكة أو أبو شوكة الذي يعرف بـ الجدري المائي أو الحماق، يعد من الأمراض الفيروسية المعدية، والذي يصيب الجلد، فيظهر على هيئة بثور وطفح على الجلد، فيتسبب في شعور المريض برغبة شديدة في الحكة، كما قد يصيب  بوشويكة باطن الفم، فضلًا عن إصابة الأغشية المخاطية.

وتشير أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن مرض بوشوكة يعد من الأمراض التي تشيع بين الأطفال، وأحيانا لدى الكبار، لاسيما من لم يصابوا به في سن صغير، وقد ينتج عنه كأى مرض فيروسي أخر العديد من المضاعفات.

مرض بوشوكة هل هو معد؟

وعن سؤال  مرض بوشوكة هل هو معد؟، تقول الدكتورة فيان قادر  صادق: عادة ما يعدي خلال فترة حضانة المرض أي قبل ظهور الطفح الجلدي وتكون البثور حتى أسبوع عقب زوال الطفح الجلدي.

طفل مثاب بمرض بوشويكة

كم مدة مرض بوشوكة؟

وحول سؤال كم مدة مرض بوشوكة؟، تذكر الأخصائية أن ظهور الفقاعات والبثور الجلدية عادة ما يتوقف بعد حوالي خمسة أيام، كما ان معظم البثور تتقشر خلال ستة أيام، وتزول في أقل من 20 يومًا.

هل يجوز الاستحمام أثناء الإصابة بجدري الماء؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل يجوز الاستحمام خلال الإصابة بجدري الماء؟، تقول أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة: استحمام المصابين بالجدري المائي أو بمرض بوشويكة يعد غير صحيح، ولكن يمكن الاستحمام مع مُراعاة عدم استعمال  الصابون، إذ يجب استخدام محلول للتنظيف أو جل غير مُعطر ولطيف يتوافر بالصيدليات دون فرك الجلد بقوة حتى لا تنفجر الحبوب فتلتهب، كما يجب أن يتم التنشيف التنشيف بطريقة خفيفة.