الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض بوشويكة.. فقاعات مائية مصحوبة بحكة جلدية

الجمعة 19/يناير/2024 - 03:30 ص
أعراض بوشويكة
أعراض بوشويكة


أعراض بوشويكة.. يعد مرض بوشويكة المعروف بالعنقز أو الجدري المائي عبارة عن عدوى تنتج عن فيروس الحماق النطاقي، ويتسبب في ظهور أعراض مزعجة ومن أبرزها: الفقاعات الجلدية التي تثير الحكة، كما يعد أحد الأمراض المعدية جدًا وخاصة لدى الأشخاص الذين لم يتناولوا  تطعيم الجدري أو لم يصابوا بهذا المرض من قبل. 

أعراض بوشويكة

يشير الدكتور بهاء مصطفي كامل، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن الإصابة بمرض بوشويكة أو جدري الماء، تتسبب في ظهور عدة أعراض مزعجة ومن أبرزها ما يلي:

  • فقدان المريض للشهية وانعدام الرغبة في تناول الطعام.
  • مع الشعور بالتعب والإعياء.
  • بجانب الإصابة بالحمى والصداع.
  • مع ملاحظة ظهور طفح على الجلد على هيئة فقاعات مائية ويصاحبها الشعور بالحكة.

وينوه أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن الطفحة الجلدي عادة ما يظهر بعد نحو مدة تتراوح ما بين 10 ـ 21 يومًا من التعرض للفيروس، وقد يستمر لمدة 5 ـ 10 أيام، موضحًا أن هذه المدة عادة ما تختلف من مريض لآخر تبعا لطبيعة جسم المريض. 

ما شكل حبوب الجدري عند الأطفال في بدايته؟

وللإجابة عن سؤال ما شكل حبوب الجدري عند الأطفال في بدايته؟ يقول الدكتور بهاء مصطفي كامل: "عقب مدة تتراوح ما بين يومين إلى ثلاثة أيام من الشعور العام بالجدري يظهر على المصاب طفح جلدي ذو بقع مسطحة لونها أحمر، ثم ينتشر الطفح الجلدي على الوجه وعلى المنطقة العليا من الذراعين، وبعدها ينتشر بجميع أنحاء الجسم".

طفل مصاب بجدري الماء

متى يعدي مرض الجدري؟

وحول سؤال متى يعدي مرض الجدري؟، ينبه الأخصائي إلى أنه بعد  الجدري المائي عادجة ما بتنشر بجسم المريض خلال فترة قصيرة، إذ ينتقل الطفح إلى الجذع والساقين، ثم إلى اليدين والقدمين، ومن الممكن ان يتم نقل العدوى عقب بدء ظهور الطفح الجلدي ؛ إذ تزداد احتمالية نقل العدوى خلال مدة تتاروح ما بين السبعة أيام الأولى إلى العشرة بعد ظهور الطفح الجلدي.

ويشار إلى أنه بعد مدة تتراوح ما بين يوم إلى ويومين قد تصبح البثورٍ مملوءة بالقيح وتكون بثرات، ثم تتقشر هذه البثرات بعد مدة ما بين 8 ـ 9 أيام.