الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض الجدري؟.. تعرف على أعراضه وطرق انتقال العدوى

الجمعة 19/يناير/2024 - 06:25 م
ماهو مرض الجدري؟
ماهو مرض الجدري؟


ما هو مرض الجدري؟.. الجدري عبارة عن عدوى تنتقل من شخص لآخر، ويمكن أن تسبب تندّبًا دائمًا وتشوهًا في بعض الأحيان، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو مرض الجدري؟.

ما هو مرض الجدري؟

وحسب موقع مايو كلينك الطبي الامريكي فقد كان الجدري يصيب البشر منذ آلاف السنين، لكنه بدأ يختفي في جميع أنحاء العالم منذ عام 1980 بفضل اللقاحات، ومنذ ذلك الحين لم يَعُد منتشرًا بصورة طبيعية في أنحاء العالم. 

أعراض مرض الجدري 

وعن أعراض  مرض الجدري، تظهر الأعراض الأولى للإصابة بمرض الجدري بعد مرور 12 إلى 14 يومًا من التعرض لفيروس الجدري، ومع ذلك، يمكن أن يظل الفيروس في الجسم لمدة تتراوح بين 7 أيام و19 يومًا قبل أن تظهر عليه الأعراض وتسمى هذه الفترة بفترة الحضانة، وبعد انتهاء الحضانة، تظهر أعراض شبيهة بالإنفلونزا تشمل ما يلي:

  • الإصابة بالحمى.
  • والشعور بآلام في العضلات.
  • مع الإحساس بالصداع.
  • فضلا عن الإرهاق الشديد.
  • بجانب الشعور بألم حاد في الظهر.
  • وأخيرًا، التقيؤ.

وبعد بضعة أيام من بدء هذه الأعراض، تظهر على الجسم بقع حمراء مسطحة، قد يبدأ ظهور هذه البقع في الفم وعلى اللسان وتنتشر بعد ذلك على الجلد، وغالبًا ما تظهر البقع على الوجه والذراعين والساقين أولًا، ويتبعهم الجذع واليدين والقدمين، وخلال يومين، يتحول الكثير من هذه البقع إلى بثور صغيرة ممتلئة بسائل شفاف. 

وتمتلئ تلك البثور بعد ذلك بالصديد، وتسمى بالبثرات، وتتكون القشور بعد 8 إلى 9 أيام ثم تتساقط في النهاية، تاركة ندوبًا عميقة ومحفورة.

غالبًا ما تظهر البقع على الوجه والذراعين والساقين أولًا

كيف تنتقل عدوى الجدري؟

وبشأن سؤال كيف تنتقل عدوى الجدرى؟، فمن الممكن أن ينتقل الجدري من شخص إلى آخر في الفترة التي تبدأ بظهور الطفح الجلدي وتنتهي بتساقط القشور، وتحدث الإصابة بمرض الجدري بسبب التعرض لفيروس الجدري، إذ يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق الآتي:

  • من شخص لآخر مباشرة، حيث يمكن الإصابة بفيروس الجدري عن طريق مخالطة شخص حامل للفيروس، وينشر الفيروس عند السعال أو العطس أو التحدث، ويمكن أن يسبب لمس قرح الجلد أيضًا الإصابة بالجدري.
  • أو أيضًا قد تنتقل من شخص مصاب بشكل غير مباشر، حيث يمكن أن ينتشر الجدري عبر الهواء إلى داخل المباني، ويؤدي إلى إصابة الأشخاص في الغرف الأخرى أو في الطوابق الأخرى.
  • أو كذلك من خلال المتعلقات الملوثة، يمكن أن ينتشر الجدري أيضًا عبر ملامسة الملابس وأغطية الفراش الملوثة. لكن يقل احتمال الإصابة بالجدري من خلال هذه الطريقة.

ما مضاعفات الجدري؟

وبخصوص سؤال ما مضاعفات الجدري؟، فعادة ما تظهر على الذين يتعافون من الجدري ندوبا شديدة، خاصة على الوجه والذراعين والساقين، ويسبب الجُدري أحيانًا فقدان البصر.