السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفرق بين بقع الجسم البيضاء والبهاق.. أخصائي جلدية يوضح

السبت 20/يناير/2024 - 12:14 م
الفرق بين بقع الجسم
الفرق بين بقع الجسم البيضاء والبهاق


الفرق بين بقع الجسم البيضاء والبهاق.. مع ظهور بقعة بيضاء في أي مكان بالجسم، نتوهم الإصابة بالبهاق، وقد يكون الفرد مصابا بالفعل، ونظرًا للتشابه بينهما قد يختلط الأمر على كثيرين.

الفرق بين بقع الجسم البيضاء والبهاق 

يؤكد الدكتور شوراق ميمون، أخصائي الأمراض الجلدية أن هناك فرقًا بين البقع البيضاء والبهاق فليس كل بياض بهاقا، إذ إن هناك بعض الاختلافات بين البهاق والبقع البيضاء التي يمكن ان نوضحها في عدد من العوامل وهي:

  • البهاق من الأمراض التي تحدث نتيجة خلل في المناعة الذاتية فيهاجم الجهاز المناعي بشكل خاص الخلايا الصبغية التي تنتج صبغة الميلانين بالشكل الذي يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء في الجلد، أما البقع البيضاء فلها أسباب أخرى مثل الفطريات أو أشعة الشمس أو بعض مشاكل الجلد.
  • البهاق يظهر على الجسم بلون باهت في بداية الأمر، ومع الوقت تبدأ هذه البقع في الظهور باللون الأبيض بشكل كامل، أما البقع البيضاء فعند ظهورها لا تظهر جميعها باللون الأبيض بل أن هناك البعض الأخر الذي يظهر باللون الاحمر أو الأبيض الداكن.
  • ولا يوجد اختلاف في الأماكن التي يظهر فيها مرض البهاق والأماكن التي تظهر فيها البقع البيضاء في الغالب تظهر البقع على الذراعين والوجه.
  • ومن ناحية العدوى فإن مرض البهاق أو البقع البيضاء لا يسبب أي نوع من العدوى على الاطلاق.
  • مرض البهاق لا يسبب أي نوع من الألم للشخص، وهو عكس البقع البيضاء التي يشعر معها المريض بالحكه وبالألم في المكان الذي توجد فيه البقع.
 البهاق يظهر على الجسم بلون باهت في بداية الأمر

أسباب البقع البيضاء

بعض الأشخاص يعانون من ظهور بقع بيضاء اللون بشكل مفاجئ على البشرة، مّا يجعل الشخص يظن أنه يعاني من مرض البهاق الذي يحدث نتيجة خلل في وظيفة الخلايا الصبغية المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين، ولكن ظهور البقع البيضاء قد يكون له عدّة أسباب أخرى بعيدة كل البعد عن مرض البهاق.

وغالبًا بحسب اخصائئ الأمراض الجلدية تكون أسباب البقع البيضاء في الجسم مشكلات جلدية لا تستدعي الخوف والقلق، ومع ذلك يستوجب الأمر أخذ الاستشارة الطبية لتحديد السبب الأساسي وعلاج المشكلة بالطرق المثالية.