السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفرق بين طرق علاج بقع الجسم والبهاق.. طبيب يكشف إمكانيات الشفاء

السبت 20/يناير/2024 - 02:12 م
الفرق بين طرق علاج
الفرق بين طرق علاج بقع الجسم والبهاق


الفرق بين طرق علاج بقع الجسم والبهاق.. قال الدكتور شوراق ميمون، أخصائى الامراض الجلدية إن هناك فرق بين أسباب واعراض البقع البيضاء والبهاق فليس كل بياض بهاق.

الفرق بين طرق علاج بقع الجسم والبهاق 

ويقول أخصائى الأمراض الجلدية أنه يمكن التفريق بين اسباب واعراض وعلامات البقع البيضاء والبهاق تِبعًا لعدة عوامل، هي:

  • من حيث العلاج فالفرق بين البقع البيضاء والبهاق كبير، بحيث تتم معالجة مرض البهاق بطرق مختلفة تمامًا، مثل: مستحضر يحتوي على الكورتيزون، ومستحضرات أخرى عديدة خاصة بمرض البهاق، أو من خلال تعريض بقع البهاق لضوء الليزر، بينما يمكن علاج البقع البيضاء بطرق أكثر سهولة، مثل: استخدام المستحضرات المختلفة، ومضادات الفطريات.
  • ومن الممكن أن تعاود بقع البهاق الظهور مرة أخرى فور انقطاع العلاج، لذلك ليس هناك علاج حقيقي ونهائي للبهاق إلى هذا اليوم، بينما يمكن علاج البقع البيضاء نهائيًا، بحيث تكون فرصة عودتها خلال حياة الإنسان ضعيفة.
البهاق يكمن أن البهاق يعد من الأمراض المناعية
  • ان الفرق بين البقع البيضاء والبهاق يكمن أن البهاق يعد من الأمراض المناعية، بحيث يهاجم جهاز المناعة الخلايا الصبغية المنتجة لصبغة الميلانين فتظهر بقع البهاق نتيجة لذلك، ومن الناحية الأخرى هناك أسباب أخرى لظهور البقع البيضاء، مثل أشعة الشمس، والفطريات، والأكزيما، والتعرض لمشاكل جلدية سطحية.
  • تتميز بقع البهاق بلون باهت في بادئ الأمر، لتفقد هذه البقع اللون شيئًا فشيئًا لتصبح بيضاء تمامًا، بينما تتميز البقع البيضاء بوجود اختلاف في الألوان، لتظهر بعض البقع بلون أبيض تمامًا وأخرى بلون أحمر أو داكن.
  • وتتشابه مواضع البقع في مرض البهاق والأمراض الأخرى، بحيث يمكن أن تظهر هذه البقع على الوجه في جميع الحالات.

أسباب ظهور البقع البيضاء فى الجسم

وعن أسباب ظهور البقع البيضاء فى الجسم يقول الاخصائي انها كالتالى:

  • بسبب بقع الشمس.
  • بسبب نقص الميلانين المنقط المجهول السبب.
  • بسبب ابيضاض الجلد مجهول السبب.

هل هناك مرض جلدي يشبه البهاق؟

وقد تتسبب أيضًا أمراض جلدية أخرى، من بينها الصدفية، في ظهور بقع ذات لون مختلف عن لون الجلد. وفي كثير من الأحيان، قد تظهر آفات أخرى مماثلة لهذه الأمراض في أكثر من موضع واحد من الجسم. وفي حالة الجلد البني والأسود، يمكن أن تترك الصدفية بقعًا متغيرة اللون بعد شفائها.