الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاد حيوي شهير وآخر لعلاج المسالك البولية.. هيئة الدواء تحذر من عبوات معشوشة بالأسواق | صور

السبت 20/يناير/2024 - 10:52 ص
سوبراكس
سوبراكس


حذرت هيئة الدواء المصرية من عبوات مقلدة موجود بالأسواق، لا بد من معرفة المنتجات المقلة، لضمان الحماية والحصول على المنتجات الاصلية، مشيرًا إلى أن هناك نوعين من الأدوية الأول مضاد حيوي شهير وآخر لعلاج المسالك البولية.

تحذير من مضاد حيوي شهير وآخر لعلاج المسالك البولية

وحذرت الهيئة من عقار بريزولين واسم المستحضر هو Prisoline eye drop، وهو عبارة عن مضاد حيوي شهير يستخدم في تضييق الأوعية الدموية، أما العقار الآخر التي حذرت منه هيئة الدواء معلنا عن وجود عبوات مقلدة منه في الأسواق هو عقار سوبراكس.

تحذير من Suprax 

وتضيف الهيئة أن اسم السستحضر هو Suprax 100mg/ml، لعلاج المساك البولية والتهابات في الأذن الوسطى، وعلى المواطن معرفة التفرقة جيدا بين المنتج الأصلي والمقلد وفي حالة التفرقة الجيدة ووجود عبوات مغشوشة بالأسواق على المواطنين سرعة الشكوى أو الاتصال بهيئة الدواء على الخط الساخن 15301.

ومن المفترض أن سوبراكس التي تنتجه شركة Hikma Pharmaceutical industries ويحمل رقم تشغيلة 2722، يوجد منه عبوات مقلدة، وجاء هذا طبقا لإفادة الشركة حول وجود عبوات مقلدة من الصنف المذكور، واتخذت الهيئة الاجراءات التصحيحية، بوقف تداول وضبط وتحريز المستحضرالمقلد، ناصحة بعد شراء المنتج من الصيدلية في حالة الشك ولابد من الشراء من الصيدليات المرخصة.

وتشرح أنه في حالة الشك في المستحضر الصيدلي يتم الرجوع الى هيئة الدواء المصرية سواء بالاتصال بالخط الساخن 15301 أو الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.

وعن الصور المقلدة للمنج والتي يجب الانتباه لها قبل الشراء لضمان التاكد من جودة العبوة قبل الاستخدام، وما يلي:-

تحذير من Prisoline

وفي نفس السياق، حذرت الهيئة من عقار Prisoline Eye Drop، وفقا لما ورد إليها من شركه القاهره للأدويه والصناعات الكيماويه المنتجة للمستحضر الدوائي برقم تشغيلة 2360097، حيث جاء التحذير بوجود عبوات مقلدة طبقا لإفادة الشركة حول وجود عبوات مقلدة من الصنف المذكور.

وقررت هيئة الدواء وقف تداول وضبط وتحريز المستحضر المقلد، ناصحة بعدم شراء المستحضرات إلا من الصيدليات المرخصة، وهذا نتبيه للمواطنين في حالة الشك في المستحضر، حيث يتم الرجوع إلى هيئة الدواء المصرية، ولمزيد من التفاصيل حول المنتج المقلد ما يلي:-