الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

زيادة التهاب المفاصل في الشتاء.. هذا ما يجب فعله

الأحد 21/يناير/2024 - 05:00 ص
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل


في فصل الشتاء، ومع انخفاض درجة حرارة الطقس والتعرض للصقيع على بعض المناطق، حيث يسود البلاد طقس شديد البرودة على جنوب البلاد والقاهرة والوجة البحري أيضا، وكل من سيناء والسواحل الشمالية الغربية والشرقية، وتتعرض البلاد لسقوط أمطار متفاوتة الشدة أحيانا، يبحث البعض عن إجراءات للوقاية من التهاب المفاصل التي تزيد في فصل الشتاء.

زيادة التهاب المفاصل في الشتاء.. هذا ما يجب فعله

ويقول الدكتور هاني المصري، استشاري جراحة العظام، إن الشتاء يؤثر بالسلب على المفاصل ويسبب التهابا في المفاصل نتيجة للبرودة في الطقس، وانخفاض درجة الحرارة، ناصحًا باتخاذ إجراءات وقائية للحماية.

ويشير استشاري جراحة العظام، إلى أنه يفضل ارتداء ملابس دافئة، بجانب الحفاظ على الجسم دافئًا لكي لا تتعرض المفاصل للالتهابات، ناصحًا بإجاء التمارين اليومية وبشكل منتظم للحد من الالتهاب، مع إجراء تمارين خفيفة مفيدة للحفاظ على مرونة المفاصل.

وفي حالة استمرار المشكلة والتعرض لالتهاب شديد غير محتمل، نصح استشاري جراحة العظام بضرورة التوجه للطبيب للاستشارة الفورية، والحصول على علاج مناسب.

ويضيف أن التهاب المفاصل هو عبارة عن تورم وتهيج في العظام، فضلا عن الشعور بألم عند لمس المفصل، ويحدث صعوبة شديدة في الحركة، وتحدث عند كبار السن بشكل أكبر، ومن أنواع التهاب المفاصل «الروماتويد».

علاج التهاب المفاصل 

ويوضح أن طرق علاجها تكون مختلفة وهذا يكون على حسب الحالة وشدتها، حيث يمكن العلاج عن طريق استخدام مضادات للالتهابات، فضلا عن أن الطبيب يقوم بوصف أدوية مسكنة للألم، وفي حالة زيادة الألم فالتدخل الجراحي يكون الحل الأمثل، وبخاصة في حالة لو لم يحدث تطور مع تناول العلاج، والطبيب المعالج هو من يحدد ذلك.