السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض السحايا.. وما أبرز أنواعه؟

الأحد 21/يناير/2024 - 06:00 ص
ما هو مرض السحايا
ما هو مرض السحايا


يحدث مرض السحايا بسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية للسائل المحيط بالدماغ والحبل الشوكي التورم. ومع ذلك، فإن الإصابات والسرطان وبعض الأدوية وأنواعا أخرى من العدوى يمكن أن تسبب أيضًا التهاب السحايا. من المهم معرفة ما هو مرض السحايا؟ بالإضافة إلى السبب المحدد لها لأن العلاج يختلف باختلاف السبب.

ما هو مرض السحايا؟

يتساءل الكثير من الناس عن ما هو مرض السحايا؟، وفيما يلي يستعرض "صحة 24" الإجابة على هذا التساؤل وفق مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، مرض السحايا أو التهاب السحايا هو التهاب في الأغشية الواقية التي تغطي الدماغ والحبل الشوكي. عادة ما تسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية للسائل المحيط بالدماغ والحبل الشوكي التورم.

أنواع مرض السحايا:

بعد معرفة ما هو مرض السحايا؟ من المهم معرفة أنواعه لأن له العديد من الأنواع، فيما يلي نستعرضها:

التهاب السحايا الجرثومي

يمكن أن يكون التهاب السحايا الناجم عن البكتيريا مميتًا ويتطلب عناية طبية فورية. تتوافر اللقاحات للمساعدة في الحماية من بعض أنواع التهاب السحايا الجرثومي.

التهاب السحايا الفيروسي

يعد التهاب السحايا الناجم عن الفيروسات خطيرًا ولكنه غالبًا ما يكون أقل خطورة من التهاب السحايا الجرثومي. عادة ما يتحسن الأشخاص الذين لديهم أجهزة مناعية طبيعية والذين يصابون بالتهاب السحايا الفيروسي من تلقاء أنفسهم. هناك لقاحات للوقاية من بعض أنواع التهاب السحايا الفيروسي.

ما هو مرض السحايا؟

التهاب السحايا الفطري

يعد التهاب السحايا الناجم عن الفطريات أمرًا نادرًا، لكن يمكن أن يصاب به الأشخاص عن طريق استنشاق الجراثيم الفطرية من البيئة. الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب السحايا الفطري.

التهاب السحايا الطفيلي

يمكن أن تسبب الطفيليات المختلفة التهاب السحايا أو يمكن أن تؤثر على الدماغ أو الجهاز العصبي بطرق أخرى. بشكل عام، يعد التهاب السحايا الطفيلي أقل شيوعًا بكثير من التهاب السحايا الفيروسي والبكتيري.

التهاب السحايا الأميبي

التهاب السحايا والدماغ الأميبي الأولي (PAM) هو عدوى نادرة ومدمرة للدماغ تسببها النيجلرية الدجاجية. Naegleria fowleri هي أميبا مجهرية تعيش بحرية في الماء الدافئ والتربة.

كيف ينتشر مرض التهاب السحايا؟

يختلف انتشار مرض السحايا على حسب النوع، وفيما يلي نستعرضها:

  • التهاب السحايا الجرثومي

بشكل عام، تنتشر الجراثيم المسببة لالتهاب السحايا الجرثومي من شخص إلى آخر. يمكن أن تنتشر بعض الجراثيم من خلال الطعام. غالبًا ما تعتمد كيفية نشر الناس للجراثيم على نوع البكتيريا. 

  • التهاب السحايا الفيروسي

يمكن للناس أن ينشروا الفيروسات التي تسبب التهاب السحايا الفيروسي لأشخاص آخرين. إذا كان لديك اتصال وثيق مع شخص مصاب بالتهاب السحايا الفيروسي، فقد ينقل الفيروس إليك. ومع ذلك، ليس من المحتمل أن تصاب بالتهاب السحايا.