الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استهداف بروتين Annexin-A1.. طريقة جديدة لوقف نمو الخلايا السرطانية

الأحد 21/يناير/2024 - 08:00 ص
 الخلايا السرطانية
الخلايا السرطانية


تسلط دراسة جديدة نشرت في مجلة Oncogene الضوء على فعالية MDX-124، وهو أول دواء علاجي يستهدف Annexin-A1، وهو البروتين الذي يتم التعبير عنه بشكل مفرط في العديد من أنواع السرطان ويعزز تطور الورم.

قاد البحث البروفيسور كريس باريس، والدكتور حسين العلي، في جامعة أنجليا روسكين (ARU) بالتعاون مع البروفيسور كريس بيبر من كلية الطب في برايتون وساسكس وشركة التكنولوجيا الحيوية البريطانية Medannex، التي أنتجت العلاج بالأجسام المضادة وحيدة النسيلة MDX-124.

تقليل انتشار الخلايا السرطانية

وحسب موقع ميديكال إكسبريس، ترتبط مستويات التعبير المرتفعة Annexin-A1 بضعف البقاء بشكل عام في العديد من أنواع السرطان التي لديها حاليًا خيارات علاجية محدودة، بما في ذلك سرطان الثدي الثلاثي السلبي والبنكرياس والقولون والمستقيم والبروستاتا.

وجدت الدراسة الجديدة أن MDX-124، الذي يتم تطويره للاستخدام في العلاج المناعي، يقلل بشكل كبير من الانتشار عبر عدد من خطوط الخلايا السرطانية البشرية التي تعبر عن Annexin-A1.

يتم تحفيز هذا التأثير المضاد للتكاثر عن طريق إيقاف تقدم دورة الخلية.

بالإضافة إلى ذلك، تبين أن MDX-124 يمنع بشكل كبير نمو الورم في النماذج الحية لسرطان الثدي والبنكرياس السلبي الثلاثي، مما يشير إلى أن العلاج الذي يستهدف Annexin-A1 يمثل نهجًا قابلًا للتطبيق ومبتكرًا لعلاج السرطان.

بدء الدراسة السريرية

وتجري حاليًا المرحلة الأولى من الدراسة السريرية لـ MDX-124، والتي تسمى ATTAINMENT، لتحديد السلامة والجرعة المثلى للعلاج الجديد.

سيتم بعد ذلك تقييم فعاليته السريرية لدى مرضى السرطان الذين تم تشخيصهم حديثًا بالاشتراك مع العلاجات المناسبة الحالية.

وقال البروفيسور كريس باريس، رئيس كلية علوم الحياة في جامعة أنجليا روسكين (ARU): «نحن نعلم أن البروتين Annexin-A1 ينشط مستقبلات الببتيد الفورميل لبدء شبكة معقدة من مسارات الإشارات داخل الخلايا، والتي يمكن أن تؤدي إلى العديد من الخلايا. الاستجابات، بما في ذلك بدء الورم وتطوره».

وأضاف: «لقد أثبتنا في هذه الدراسة الجديدة أن استخدام MDX-124 يمكن أن يقلل من نمو الخلايا في الخلايا السرطانية التي تعبر عن Annexin-A1 سواء في المختبر أو في الجسم الحي، مما يوفر دليلًا إضافيًا على أن Annexin-A1 هو هدف صالح لعلاج السرطان».

وقالت مديرة العمليات العلمية في Medannex، الدكتورة فيونا ديمبسي، التي شاركت في تأليف الورقة: «يسعدنا نشر هذا العمل مع المتعاونين معنا الذي يوضح الإمكانات المضادة للسرطان في علاجنا المبتكر للأجسام المضادة ونتطلع إلى البيانات السريرية القادمة من دراسة التحصيل في الوقت المناسب».