السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات التهاب البنكرياس المزمن.. والتدخل الجراحي في هذه الحالة

الأحد 21/يناير/2024 - 03:00 م
التهاب البنكرياس
التهاب البنكرياس


البنكرياس هو عضو ينتمي إلى الغدد الصماء والجهاز الهضمي، وهي غدة تقع في بطن الإنسان خلف المعدة، ويساعد على إنتاج إنزيمات خاصة تساعدنا على الهضم، وخاصة البروتينات المسؤولة عن التحكم في نسبة السكر في الدم.

التهاب البنكرياس المزمن

التهاب البنكرياس هو حالة تصيب البنكرياس عندما يصبح هذا العضو أحمر اللون ومنتفخًا. وعادة ما تكون الحالة حادة ولكنها يمكن أن تكون مزمنة أيضًا في الحالات الشديدة، والتهاب البنكرياس المزمن هو حالة طويلة الأمد حيث يلتهب البنكرياس بشكل متكرر، ويمكن أن يسبب ألمًا شديدًا وسوء تغذية ومشاكل صحية أخرى، وفقا لموقع the health site

 اتباع نظام غذائي قليل الدهون وغني بالألياف مع وجبات صغيرة ومتكررة يمكن أن يسهل عملية الهضم ويقلل الألم. يمكن للأدوية مثل مسكنات الألم وحاصرات الأعصاب أن تساعد في السيطرة على الألم. في الحالات الشديدة، قد تكون الجراحة ضرورية. كما أن تناول مكملات إنزيم البنكرياس مع الوجبات يمكن أن يساعد الجسم على هضم الطعام بشكل صحيح ومنع سوء التغذية، إذا أدى التهاب البنكرياس المزمن إلى إتلاف الخلايا المنتجة للأنسولين، فقد تحتاج إلى العلاج بالأنسولين لإدارة مرض السكري.

 

 

علاج التهاب البنكرياس المزمن

يمكن أن يساعد وضع الدعامات في القنوات المسدودة على تحسين التصريف وتقليل الالتهاب. وفي بعض الحالات، قد تكون جراحة استئصال المرارة ضرورية أيضًا، كما أن جراحة التهاب البنكرياس هي حل آخر لالتهاب البنكرياس المزمن. إنه تدخل مهم لعلاج التهاب البنكرياس المزمن الذي لم يستجيب بعد لطرق العلاج الأخرى. يمكن أن يشمل إجراءات تعتمد على السبب المحدد ومدى تلف البنكرياس.  

التهاب البنكرياس المزمن ليس مرضًا مميتًا؛ ومع ذلك، فإن الإصابة به يمكن أن تسبب تحديات، على الرغم من أنه يمكن السيطرة على الحالة جيدًا إذا تم اتباع العلاج المناسب وتغيير نمط الحياة حتى تتمكن من العيش حياة صحية. مع الرعاية المناسبة والرعاية الطبية، يمكن أن تساعدك عملية التعافي على التكيف مع أي تغييرات مطلوبة في نمط الحياة.