الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 آثار جانبية للتدخين على الصحة الجنسية.. ضعف الانتصاب أبرزها

الأحد 21/يناير/2024 - 09:00 م
التدخين
التدخين


التدخين يمكن أن يؤثر على كل من الرجال والنساء. لقد تم الاعتراف به منذ فترة طويلة كعامل خطر رئيسي لعدد لا يحصى من القضايا الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية ومختلف أنواع السرطان. ومع ذلك، فإن أحد الجوانب التي غالبًا ما يتم تجاهلها هو تأثيرها العميق على الصحة الجنسية.

آثار جانبية للتدخين على الصحة الجنسية:

صعوبة الانتصاب

ربطت دراسات متعددة التدخين بضعف الانتصاب النيكوتين، وهو العنصر الذي يسبب الإدمان في السجائر، يحد من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الأوعية التي تزود الدم بالقضيب. هذا القيد يمكن أن يعيق القدرة على تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه.

صحة الثدي

وبصرف النظر عن كونه ضارًا للرجال، فإن التدخين يشكل أيضًا مخاطر على الصحة الجنسية للإناث. لقد تم ربط التدخين بزيادة ترهل الثدي وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

انخفاض عدد الحيوانات المنوية

بالنسبة للرجال الذين يطمحون إلى أن يصبحوا آباء، قد يعيق التدخين الخصوبة عن طريق تقليل عدد الحيوانات المنوية. وفقا لدراسة نشرتها مجلة علم الأوبئة البيئية، فإن تدخين السجائر يمكن أن يقلل من حجم السائل المنوي وإجمالي عدد الحيوانات المنوية ويزيد من حركة الحيوانات المنوية لدى الرجال الخصبين، وخاصة عند المدخنين الشرهين. 

 ضعف عدد البيض وجودته

التدخين لا يشكل مصدر قلق للرجال فحسب، بل تواجه النساء أيضًا تحديات الخصوبة بسبب تعاطي التبغ. تشير الأبحاث المنشورة في مجلة الخصوبة والعقم إلى أن التدخين قد يسرع من استنفاد احتياطي المبيض، مما يؤدي إلى انخفاض عدد البويضات وتقليل جودة البويضات. وهذا يسلط الضوء على أهمية الإقلاع عن التدخين بالنسبة للنساء اللاتي يخططن للحمل.

انقطاع الطمث المبكر

وجدت دراسة في مجلة Tobacco Control أن النساء المدخنات أكثر عرضة لانقطاع الطمث قبل سن الخمسين مقارنة بغير المدخنات. لا يؤثر انقطاع الطمث المبكر على الخصوبة فحسب، بل يرتبط أيضًا بمخاطر صحية مختلفة، مما يجعل من الضروري الإقلاع عن التدخين من أجل الصحة الإنجابية.

كيف تقلع عن التدخين؟

إليك بعض النصائح البسيطة التي ستساعدك على الإقلاع عن التدخين

  • شارك قرارك مع الأصدقاء والعائلة حتى يتمكنوا من تشجيعك.
  • اشرب الكثير من الماء للمساعدة في طرد النيكوتين من جسمك
  • قم بإزالة السجائر والولاعات ومنافض السجائر من غرفتك ومنزلك.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحسين المزاج وصرف الانتباه عن الرغبة الشديدة.
  • يمكنك أيضًا الاستمرار في مضغ العلكة معك.
  • أبقِ نفسك مشغولًا لتقليل احتمالية الرغبة الشديدة في التدخين.