الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الكوليرا.. معلومات مهمة عن المرض القاتل

الإثنين 22/يناير/2024 - 10:00 م
معلومات عن مرض الكوليرا
معلومات عن مرض الكوليرا


معلومات عن مرض الكوليرا.. الكوليرا مرض خطير مميت  قد يؤدي للوفاة في غضون ساعات، إذا تم تركه بدون علاج، وتتمثل غالبية أعراضه في الكثير من الحالات في التعرض لإسهال بسيط أو معتدل يصعب تمييزه عن الإسهال الناتج عن أية مشكلة صحية أخرى، في حين يصاب البعض الآخر بمؤشرات وأعراض شديدة للكوليرا، وغالبًا ما تظهر خلال عدة أيام من الإصابة بالعدوى.

معلومات عن مرض الكوليرا

وحسب موقع منظمة الصحة العالمية فالكوليرا هو أحد الأمراض المعدية، التي تتسبب في حدوث إسهال حاد يؤدي بالمريض الى الجفاف، ويصاب به الشخص عن طريق تناول الطعام والشراب الملوث الذي يوجد به بكتيريا سامة، ويتفشى المرض بكثرة ويسهل انتشاره في الأماكن التي يوجد بها مشاكل في الصرف الصحي.

أعراض الكوليرا

ومن أبرز أعراض مرض الكوليرا ما يلي:

يتعرض المصاب بالكوليرا لإسهال مفاجئ ويفقد كمية كبيرة من سوائل الجسم ما يعادل لتر في الساعة، وعادةً ما يكون الإسهال الناتج عن الكوليرا باهتًا، وحليبيًّا ويشبه مياه الأرز.

التعرض لنوبات من الغثيان والقيء، فيحدث القيء في المراحل الأولى من الكوليرا ويمكن أن يدوم لعدة ساعات.

التعرض للجفاف بعد ساعات من ظهور أعراض الكوليرا، وتتراوح حدته ما بين بسيط إلى حاد، إذ يفقد المصاب حوالي 10% أو أكثر من وزن الجسم.

طرق انتقال عدوى الكوليرا

وعن طرق انتقال عدوى الكوليرا، أوضح موقع منظمة الصحة العالمية، أنه خلال الأعوام العادية، كان ظهور الإصابات بالمرض ينتقل عبر تناول الطعام أو الماء الملوث، ويمكن أن يسبب الإسهال الشديد، وكان مقتصرًا على أقل من 20 دولة.

لابد من شرب المياه من مصادر نظيفة

علاج الكوليرا

وعلاج الكوليرا قد يكون بسيطا للغاية، على الرغم من أنها قد تتسبب في قتل العديد من الأشخاص خلال ساعات؛ وذلك لأن الكثير من الناس ليس لديهم إمكانية الوصول إلى المستشفى في الوقت المناسب.

طرق الوقاية من مرض الكوليرا

وعن طرق الوقاية من مرض الكوليرا تكون باتباع الارشادات التالية:

  • غسل اليدين بالماء والصابون بعد استخدام المرحاض
  • غسل اليدين بالماء والصابون قبل الطعام وبعده.
  • شرب المياه من مصادر نظيفة.
  • تناول الطعام المنزلي الساخن الذي تم طهيه جيدًا.
  • تجنب تناول طعام الباعة الجائلين.