السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكوليرا مرض.. عدوى بكتيرية معوية حادة تهدد حياة البشر

الأربعاء 24/يناير/2024 - 06:30 ص
الكوليرا مرض
الكوليرا مرض


 الكوليرا مرض.. الكوليرا تعد أحد الأمراض  الناتجة عن عدوى بكتيرية معوية حادة تنتج عن تناول الطعام الملوث أو شرب المياه الملوثة ببكتيريا الضمة الكوليرية، وعادة ما تصيب عدوى الكوليرا الجهاز الهضمي للإنسان لاسيما، الأمعاء الدقيقة وتصيب الأطفال والبالغين على السواء، وفي حال إهمال العلاج تتسبب في حدوث الجفاف وقد تعرض حياة المريض للخطر، فيها نتعرف خلال السطور التالية على الكوليرا مرض.

الكوليرا مرض

وعن الكوليرا مرض، يشير موقع منطمة الصحة العالمية، إلى أن الكوليرا تعد أحد  أمراض الإسهال الشديدة ولكنها قصيرة الأجل، وفي معظم الحالات لا ينتج عنها إصابة بالآخرين بالعدوى، ولكن قد يتعرضون لحدوث إسهال بسيط دون أي أعراض أخرى، في حين يصاب ما يقرب من 10 % من المرضى باسهال مائي شديد جدًا مع التقيؤ لمدة ما بين ست ساعات إلى خمسة أيام من التعرض للبكتيريا المسببة للمرض، مما قد يسفر عن فقدان كميات كبيرة من السوائل وبالتالي حدوث جفاف شديد سريع، وفي حال عدم توافر العلاج اللازم قد تنتهي حياه المريض خلال ساعات نتيجة الجفاف. 

أسباب مرض الكوليرا

وبشأن أسباب مرض الكوليرا، ينوه موقع منظمة الصحة العالمية إلى أن الشخص عادة ما يتعرض للإصابة بعدوى الكوليرا؛ نتيجة شرب ماء أو تناول طعام ملوث بالبكتيريا، موضحًا أن مصادر العدوى عادة ما تتضمن الآتي:

  • نتيجة تناول الأطعمة البحرية النيئة أو غيؤ جيدة الطهي.
  • أو بسبب اكل الفاكهة والخضراوات غير النظيفة.
  • أو بسبب التعامل مع الأغذية التي تتلوث بالبكتيريا التي تسبب العدوى خلال تجهيز الطعامن أو تخزينه.
شخص مصاب بالكوليرا
  • أو نتيجة البكتيريا التي توجد في براز شخص مصاب والتي تعد هي المصدر الرئيسي للتلوث.
  • كما يقوم الذباب بدور محدود فى انتشار المرض، فالبكتيريا تستطيع العيش في بيئة المستنقعات والمياه الراكدة ومياه المجارى فضلُا عن الأنهار المالحة والمياه الساحلية.

جدير بالذكر أن مرض الكوليرا ينتشر في المناطق التي لا تعالج فيها مياه المجاري، وخاصة بالأماكن المزدحمة بالسكان ومخيمات للاجئين التي تتمير بسوء حالة المرافق الصحية ومياه الشرب غير النقية؛ لذا تنتشر الكوليرا وتصبح وباءً في حال المعاناة من الفقر أو نتيجة لحروب أو كذلك الكوارث الطبيعية.