الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الشوكولاتة الداكنة تقلل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الأساسي؟

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 08:30 م
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم


كشف فريق من الأطباء عن وجود علاقة بين استهلاك الشوكولاتة الداكنة، وانخفاض خطر الإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم الأساسي.

في التفاصيل التي ذكرها موقع ميديكال إكسبريس، وجد فريق من أطباء القلب في مستشفى شاوشينج الشعبي، الذين يعملون مع زميل من مستشفى تشوجي الشعبي، وكلاهما في الصين، وجود علاقة بين استهلاك الشوكولاتة الداكنة وانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الأساسي.

في ورقتهم المنشورة في مجلة التقارير العلمية، تصف المجموعة كيف استخدموا التوزيع العشوائي المندلي لاكتشاف المزيد عن الارتباطات بين استهلاك الشوكولاتة الداكنة وارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو مصطلح يستخدم لوصف ارتفاع ضغط الدم المزمن.

يستخدم مصطلح ارتفاع ضغط الدم الأساسي عندما يكون مصدر السبب غير معروف.

على مدى السنوات القليلة الماضية، كانت هناك تقارير عن استهلاك الشوكولاتة الداكنة التي توفر فوائد صحية معينة، وذلك بسبب محتواها من مادة الفلافانول.

وشملت بعض هذه الفوائد المزعومة الحد من الالتهابات، والعوامل الأخرى المرتبطة بمرض الشريان التاجي.

في هذه الدراسة الجديدة، تساءل فريق البحث عما إذا كان من الممكن أن استهلاك الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم الأساسي، والذي يتورط في مجموعة من الأمراض، من السكتات الدماغية إلى النوبات القلبية.

تضمن عمل الفريق استخدام تقنية تسمى التوزيع العشوائي المندلي، وهي منهجية وبائية سميت باسم جريجور مندل، وهو يتضمن دراسة الاختلافات في الملامح الجينية بطريقة توضح أن تدخلًا معينًا هو الذي تسبب في تأثير معين، وقد تم الترويج لهذه الطريقة نظرًا لقدرتها على تقليل مخاطر السببية العكسية.

باستخدام طريقة البيانات التي تم الحصول عليها من وحدة علم الأوبئة التكاملية التابعة لمركز البحوث الطبية، والتي تضمنت الملامح الجينية لـ 64.945 شخصًا من أصل أوروبي، بحث الفريق عن الارتباطات بين الفوائد الصحية لاستهلاك الشوكولاتة الداكنة والأمراض مثل قصور القلب، وجلطات الدم، والسكتة الدماغية، والقلب التاجي.

وبالنظر إلى بياناتهم، وجد الباحثون ما وصفوه بأنه ارتباط مهم بين استهلاك الشوكولاتة الداكنة بانتظام وانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الأساسي، وبعض الارتباط بين استهلاك الشوكولاتة الداكنة وانخفاض خطر الجلطات الدموية الوريدية.

ومن ناحية أخرى، لم يجد الفريق أي ارتباط بين استهلاك الشوكولاتة الداكنة وأي من الأمراض الأخرى.

ويشير الباحثون إلى أن النتائج التي توصلوا إليها قوية بما يكفي لتبرير إجراء مزيد من الدراسة للشوكولاتة الداكنة ومكوناتها لمعرفة ما إذا كانت، أو بعض مكوناتها، قد تكون مفيدة لعلاج ارتفاع ضغط الدم الأساسي.