الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف بروتين بإمكانه المساعدة في حل مشكلة مقاومة أدوية سرطان البروستاتا

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 09:00 م
سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا


حدد الباحثون بروتينا يُعرف باسم CHRM1 باعتباره لاعبا رئيسيا في مقاومة خلايا سرطان البروستاتا للدوسيتاكسيل، وهو دواء علاج كيميائي شائع الاستخدام لعلاج السرطان المتقدم الذي انتشر خارج البروستاتا.

ويفتح هذا الاكتشاف الباب أمام استراتيجيات علاجية جديدة يمكنها التغلب على هذه المقاومة، وهذا يمكن أن يساعد في نهاية المطاف في إطالة عمر المصابين بسرطان البروستاتا، وهو أحد الأسباب الرئيسية لوفيات السرطان بين الرجال، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

أظهرت الدراسة التي أجراها فريق من العلماء في جامعة ولاية واشنطن، أن حجب CHRM1 في خطوط خلايا سرطان البروستاتا المقاومة ونموذج حيواني يعتمد على الأنسجة المقاومة المشتقة من المريض أعاد قدرة الدوسيتاكسيل على قتل الخلايا ووقف نمو الورم.

وقد فعل الباحثون ذلك باستخدام ديسيكلومين، وهو دواء يثبط بشكل انتقائي نشاط CHRM1.

ديسيكلومين موجود بالفعل في السوق كدواء عام ويستخدم حاليًا لعلاج أعراض متلازمة القولون العصبي.

وقال بويانج (جايسون) وو، الأستاذ المشارك في كلية الصيدلة والعلوم الصيدلانية بجامعة WSU والمؤلف الرئيسي المشارك في الدراسة: «كان التأثير مثيرًا جدًا في جميع النماذج التجريبية التي اختبرناها، ولأن ديسيكلومين له بالفعل استخدام سريري، فإن هذا العمل له إمكانات ترجمة فورية».

وتدعم النتائج التي توصل إليها الباحثون، والتي نُشرت في مجلة Cell Reports Medicine، الاختبارات السريرية للتأكد مما إذا كان الاستخدام المشترك للدوسيتاكسيل والديسيكلومين يمكن أن يساعد في التغلب على مقاومة العلاج لدى مرضى سرطان البروستاتا.

مقاومة الدوسيتاكسيل

يمكن أن تتطور مقاومة الدوسيتاكسيل في سرطان البروستاتا بعد حوالي 6 أشهر من العلاج.

تعد أدوية العلاج الكيميائي مثل دوسيتاكسيل من بين الخيارات القليلة جدًا المتاحة للمرضى الذين يعانون من سرطان البروستاتا، وهو شكل قاتل من المرض لم يعد يستجيب للعلاج الهرموني.

وقال وو إن هذا النوع من العلاج المركب يمكن استخدامه أيضًا في علاج أنواع السرطان الأخرى التي يتم علاجها حاليًا باستخدام الدوسيتاكسيل، مثل سرطان الثدي والرئة.

قد يكون من الممكن أيضًا استخدام نفس الإستراتيجية المركبة مع أدوية العلاج الكيميائي المماثلة الأخرى.

بالإضافة إلى اختبار خطوط الخلايا السرطانية المقاومة، اختبر فريق البحث أيضًا الخلايا التي لا تزال تستجيب للعلاج بالدوسيتاكسيل، ووجدوا أن استخدام ديسيكلومين لمنع CHRM1 في هذه الخلايا جعل دوسيتاكسيل أكثر كفاءة في قتلها.

وقال وو إن هذا يدل على أن مرضى سرطان البروستاتا يمكن أن يستفيدوا من استراتيجية العلاج المركب حتى قبل ظهور مقاومة الدوسيتاكسيل.

وأضاف وو: «ما يشير إليه هذا هو أن أقل جرعة فعالة من الدوسيتاكسيل قد تكون أقل عندما يتم دمج الدواء مع ديسيكلومين، مقارنة باستخدام الدوسيتاكسيل وحده.. إن القدرة على استخدام جرعة أقل يمكن أن تساعد في تقليل الآثار الجانبية غير المرغوب فيها وجعل العلاج أكثر سهولة للمرضى».