السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قبل إدخال الطعام للطفل.. طبيب يقدم نصائح مهمة لكل أم

الأربعاء 24/يناير/2024 - 08:00 ص
تقديم الطعام للطفل
تقديم الطعام للطفل


نقدم لكم في السطور التالية قبل إدخال الطعام للطفل، مجموعة من النصائح التي يجب أن تتبعها الأم مع الطفل الرضيع عند تقديم الطعام للطفل.

إدخال الطعام للطفل الرضيع

قال الدكتور عبد الله الحبيشي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يتم إدخال الطعام للطفل الرضيع، في عمر من 4 لـ 6 شهور، ويجب متابعة الطبيب لمعرفة الوقت المناسب لإدخال الطعام للطفل الرضيع والعلامات التي تؤكد استجابته لقبول الطعام.

نصائح عند إدخال الطعام للطفل

وينصح بأنه عند إدخال الطعام للطفل لابد من اتباع مجموعة من القواعد والتي لا يجب أن تتجاهلها كل أم لديها طفل رضيع في عمر 6 شهور، حيث يجب تقديم الطعام مهروس جيد بجانب الرضاعة الطبيعية او الصناعية حسب المناسب للطفل.

ويشير طبيب الأطفال إلى ضرورة غسل الأطباق التي سيتم تقديم الطعام للطفل بها، بجانب القيام بهرس الطعام للطفل جيدا، مع إضافة قطرات من عصير البرتقال لتحسين مذاق الطعام المقدم للطفل، والتحذير من استخدام الأواني النحاسية في صنع الطعام للطفل الرضيع.

ويذكر طبيب الأطفال، أنه ضروري أن تحرص كل أم على إضافة قطرات من المياه الدافئة أو من الحليب الصناعي أو من حليب الثدي في حالة كان الطفل يرضع طبيعي لتخفيف الطعام المقدم وإعداده بشكل جيد ويكون سهل تناوله.

ويوضح أنه عند إدخال الطعام للطفل الرضيع، لا بد من تقديم صنف واحد في الأول لمدة 3 أيام للتاكد من أن الطفل لا يحسس من هذا النوع من الطعام، وبعد ذلكيمكن إدراج نوع جديد من الطعام والقيام بفعل نفس الشيء وفي حالة عدم التحسس من الجزر والكوسا على سبيل المثال يمكن إدراجهم معا فيما بعد للطفل.

احذر هذه الإضافات عند إدخال الطعام للطفل

وينصح بعدم إضافة الملح أو السكر أو التوابل أو العسل إلى طعام الطفل الرضيع قبل العام الأول، مع الحرص على أن يكون الطفل جالس على الكرسي المخصص للطعام، وهذا يكون خلال تناوله لطعامه، لكي لا يحدث له الاختناق، ويفضل تناول الطعام بالملعقة. 

احذري من إجبار الطفل على الطعام

ويحذر من إجبار الطفل على الطعام مهما كانت فائدة، لأن هذا يخلق لدى الطفل شعور بالشبع ويرفض أصنافا متعددة من الطعام، ولا بد من ترك الطفل يتناول ما يحبه من الطعام، مع إدخال الطعام للطفل بالتدريج وبكميات بسيطة.