الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تقاوم الخلايا التائية الفيروس المضخم للخلايا؟

الأربعاء 24/يناير/2024 - 02:00 م
الخلايا التائية
الخلايا التائية


الفيروس المضخم للخلايا (CMV) هو أحد مسببات الأمراض التي تحب أن تكمن، إذ يحمل معظم البالغين بالفعل الفيروس المضخم للخلايا، ولا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق.

وتأتي المشكلة عندما يصيب الفيروس المرأة الحامل لأول مرة ويمر عبر المشيمة، ويمكن للأطفال المولودين بفيروس CMV الخلقي أن يصابوا بالصمم ومشاكل صحية مدى الحياة، وفقا لما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

السبب المعدي الأول للعيوب الخلقية

وقال كريس بنديكت، أستاذ مشارك في معهد لا جولا لعلم المناعة (LJI)، وعضو مركز LJI لابتكار اللقاحات: «إن الفيروس المضخم للخلايا (CMV) هو السبب المعدي الأول للعيوب الخلقية، لهذا السبب هناك ضغط كبير لتطوير لقاح ضد هذا الفيروس».

ويحقق بنديكت وزملاؤه في كيفية مكافحة الخلايا المناعية في الجسم لعدوى الفيروس المضخم للخلايا (CMV).

أحدث دراستهم، «خلايا CD4 T المتأخرة الارتفاع تحل التكاثر المستمر للفيروس المضخم للخلايا في الغدة اللعابية»، المنشورة في PLOS Pathogens، تكشف كيف يمكن لمجموعة فرعية من خلايا CD4 + الخلايا التائية المساعدة أن تساعد الشخص على محاربة CMV وتقليل فرص الإصابة انتشار الفيروس من شخص لآخر.

يقول بنديكت: «لقد وجدنا نوعًا خاصًا من النكهة الخاصة بخلايا CD4 + T، وهو أمر بالغ الأهمية لإزالة تكاثر الفيروس المزمن».

تم إجراء هذا البحث على الفئران، ويقول العلماء إن الخطوة التالية هي تحديد الخلايا المماثلة لدى البشر.

يقول بنديكت: «لدينا الآن بصمة هذه الخلايا ويمكننا أن نقول: هذا هو نوع الخلية التي نرغب في تحفيزها من خلال نهج اللقاح».

الوقاية من عدوى CMV

ينتشر الفيروس المضخم للخلايا (CMV) عادةً من خلال التعرض للعاب أو بول ملوثين.

من الشائع أن يصاب الناس بالفيروس أثناء الطفولة.

بمجرد الإصابة، يعاني بعض الأشخاص من أعراض نزلة برد خفيفة قبل أن يختفي الفيروس.

لكن الفيروس لم يختف، وبدلا من ذلك، فقد بدأ للتو مرحلة النسخ، حيث ينتج العديد والعديد من النسخ من نفسه، حتى لو بدا الشخص بصحة جيدة، فلا يزال بإمكانه نقل الفيروس لفترة طويلة بعد الإصابة.

يقول بنديكت: «إذا كان لديك طفل وأصيب بـ الفيروس المضخم للخلايا (CMV) في سن مبكرة جدًا، أو في الرحم، فيمكن أن يتخلص من الفيروس المضخم للخلايا في بوله للعام التالي بمستويات عالية جدًا، وهذا هو السبب، على سبيل المثال، في إصابة ما يقرب من 100 بالمائة من العاملين في مجال الرعاية النهارية في هذا البلد بفيروس CMV - لأنهم على اتصال دائم بالسوائل من الأطفال الصغار الذين يمكن أن يفرزوا CMV».

بعد مرحلة التكاثر الطويلة هذه، يختبئ الفيروس المضخم للخلايا (CMV) في الجسم، كما يوضح بنديكت، ينتمي الفيروس المضخم للخلايا (CMV) إلى عائلة فيروسات الهربس - وهي عائلة فيروسية تشتهر بفترات «الكمون» الطويلة أو عدم النشاط.

تظهر النتائج الجديدة كيف يمكن للعلماء مقاطعة مرحلة التكاثر لمنع الشخص من التخلص من الفيروس المضخم للخلايا (CMV) بشكل أسرع بكثير.

ما الذي يجعل هذه الخلايا التائية مميزة؟

عندما تصاب بفيروس، تقفز أنواع مختلفة من الخلايا التائية إلى العمل للمساعدة في مكافحة العدوى الشديدة.

وفي غضون أيام قليلة من الإصابة، تنشغل الخلايا التائية بتدمير الخلايا المصابة، والسيطرة على الالتهاب، وتجنيد الخلايا البائية للمعركة. ثم تتراجع معظم هذه الخلايا التائية بمجرد اعتقادها بأن المعركة قد انتصرت.

يقول بنديكت: «تتوسع جميع مجموعات الخلايا التائية تقريبًا خلال الأسبوع الأول من الإصابة ثم تنكمش، وتفقد حوالي 90% من أعدادها».

في الدراسة الجديدة، استخدم الباحثون تقنية تسمى قياس التدفق الخلوي لتحديد مجموعات فرعية من الخلايا التائية التي تحارب الفيروس المضخم للخلايا (CMV) في نقاط مختلفة في الجدول الزمني للعدوى.

كشف هذا التحليل، الذي تم إجراؤه باستخدام عينات من نموذج فأر مصاب بعدوى CMV، عن مجموعة فريدة من الخلايا التائية CD4 + المساعدة التي تنشأ بعد حوالي 40 يومًا من الإصابة.

تتوسع هذه الخلايا التائية المتأخرة لفترة طويلة بعد أن تهدأ الاستجابة الأولية للخلايا التائية.

ومن المثير للاهتمام أن هذه الخلايا التائية تتجمع بأعداد كبيرة جدًا في الغدة اللعابية، وهي مركز تكاثر الفيروس المضخم للخلايا (CMV) ومصدر رئيسي لانتقال الفيروس.

قاد سيمون برونيل، زميل ما بعد الدكتوراة في LJI، العمل لفهم ما تفعله هذه الخلايا التائية المتأخرة الارتفاع في الغدة اللعابية، باستخدام طريقة تسمى RNA-seq، وجد برونيل أن هذه الخلايا تعبر عن جزيئات مناعية قوية مضادة للفيروسات تسمى IFNg وIL-2.

يقول برونيل: «يمكننا أن نبدأ في رؤية ما الذي يجعل هذه الخلايا مميزة للغاية - كيف تحمي الجسم وتقلل من كمية الفيروس المضخم للخلايا (CMV) في السائل اللعابي».

يقول بنديكت وبرونل إن هناك حاجة إلى المزيد من العمل لفهم كيفية عمل هذه الخلايا بالضبط، والعثور عليها في البشر.

تمنحهم الدراسة الجديدة الأمل في أن لقاح أو علاج CMV المستقبلي يمكن أن يحفز استجابة قوية من هذا النوع من الخلايا التائية ويقلل من احتمالات نشر الشخص للفيروس المضخم للخلايا (CMV).