الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماهو جدري القرود.. وكيف ينتقل من الحيوانات للبشر؟

الأربعاء 24/يناير/2024 - 08:30 م
ماهو جدري القردة
ماهو جدري القردة


ماهو جدري القردة.. تأتي الإصابة بجدري القردة بسبب فيروس حيواني، ينتقل بين الحيوانات والبشر، ويوجد مرض جدري القرود عادة في وسط وغرب إفريقيا وأيضا انتقل خارج هذه المنطقة.

ماهو جدري القردة

وحسب "منظمة الصحة العالمية"، ينتشر جدري القردة نتيجة الاتصال الوثيق مع سوائل الجسم المصاب، مثل لعاب السعال، ويتسبب في تضخم العقد الليمفاوية، وفي النهاية، ظهور آفات ممتلئة بالسوائل على الوجه واليدين والقدمين.

وغالبا يتعافى معظم الأشخاص من جدرى القردة في غضون أسابيع قليلة دون علاج.

أعراض جدري القردة

وتزول عدوى جدري القردة من تلقاء نفسها بعد فترة حضانة تتراوح من 14 و21 يومًا، إلا أنه يمكن أن ينتشر مرض جدري القردة عندما يكون شخص ما على اتصال وثيق بشخص مصاب وقد تظهر تلك الأعراض على المصاب بجدري القردة ومنها:

  • تضخم الغدد الليمفاوية والطفح الجلدي
  • آلام العضلات وآلام الظهر
  • الحمى والصداع الشديد
  •  
تزول عدوى جدري القردة من تلقاء نفسها

أشكال الإصابة بجدري القردة

وتكون أشكال الإصابة بجدري القردة على شكل دائري مرتفع ملئ بسائل أصفر، وتختفي في غضون أسابيع بدون علاج.

هل هناك مضاعفات لجدري القردة؟

عاده ماتختفي الأعراض في غضون 4 أسابيع ولكن من الممكن أن تحدث مضاعفات تؤدي للوفاة لأصحاب الأمراض المزمنة، ونقص المناعة وحديثي الولادة والمرضعات والحوامل.

كيف ينتقل جدري القردة إلى البشر؟

ينتقل جدري القردة من الحيوانات للبشر عن طريق التلامس الجسدي للحيوان المصاب، مثل القوارض والقرود ولذلك يجب تجنب ذلك بمراعاة طهو اللحم جيدا حين يتم تناوله.

كيف ينتقل جدري القردة من شخص إلى آخر؟

وينتقل جدري القردة من شخص لآخر عن طريق التلامس الجسدي مع شخص مصاب أو التلامس لغرض من أغراضه الشخصية أو ملامسة جروح أو دم أو لعاب لشخص مصاب لأنه عادة ماتوجد قروح داخل الفم.

الوقاية من جدري القردة

تتم الوقاية من جدري القردة بالابتعاد قدر الإمكان عن المصاب وأغراضه الشخصية، إلا إذا كان هناك اضطرار للتعامل فيجب لبس القفازات والكمامات وعدم ملامسة جروحه بشكل مباشر وتغطيهطة وغسل اليدين جيدا بعد التعامل مع الشخص والتعقيم المستمر بالكحول والمنظفات.

هل يصاب الأطفال ب جدري القردة؟

تكون لدى الأطفال أعراضا حادة عن البالغين، ويمكن أن ينتقل الفيروس للجنين أو المولود الجديد من خلال الولادة والاتصال الجسدي المبكر.