الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاجات فعالة لتهدئة التهاب الحلق.. السوائل الدافئة والعسل أبرزها

الخميس 25/يناير/2024 - 02:00 ص
التهاب الحلق
التهاب الحلق


الإحساس بالحكة والتهيج الناتج عن التهاب الحلق، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بسعال جاف واضطراب في النوم. ومع ذلك، لا تتطلب جميع حالات التهاب الحلق زيارة الطبيب. بدلًا من ذلك، يمكن لبعض العلاجات المنزلية الفعالة أن تساعد في تخفيف الانزعاج وتهدئة الحلق. يستكشف هذا المقال العديد من العلاجات، ويكشف زيف الخرافات الشائعة، ويقدم نصائح عملية مدعومة من قبل الخبراء.

السوائل الدافئة والعسل

يوصى بشرب السوائل الدافئة، مثل شاي الأعشاب مع العسل، كعلاج عملي وفعال. يمكن أن يوفر دفء السائل راحة فورية عن طريق تهدئة الأنسجة الملتهبة في الحلق، بينما وجد أن العسل فعال في توفير الراحة من التهابات الجهاز التنفسي العلوي. يمكن أن يساعد شرب السوائل بشكل عام في الحفاظ على رطوبة الحلق وتقليل الانزعاج.

مشروبات دافئة تمنحك نومة هادئة - وكالة نيو ترك بوست الاخبارية

الغرغرة بالمياه المالحة وحمامات البخار

الغرغرة بالماء المالح هو علاج تم اختباره عبر الزمن لعلاج التهاب الحلق. يساعد الملح على تقليل التورم وتطهير الحلق. وقد أظهرت حمامات البخار أيضا أنها مفيدة. يمكن للهواء الدافئ الرطب أن يساعد في تهدئة أنسجة الحلق المتهيجة وتخفيف الانزعاج.

استخدام الأعشاب

بعض الأعشاب، مثل الزنجبيل والكركم وجذر عرق السوس وأوراق النعناع، يمكن أن تكون فعالة في تهدئة التهاب الحلق. يمكن استخدام هذه الأعشاب في الشاي أو استهلاكها مباشرة. يمكن أيضًا أن يوفر زيت الأوكالبتوس، المستخدم في جهاز الترطيب أو كحمام بخار، الراحة.

الأدوية 

يمكن للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين أن تساعد في إدارة الألم وتقليل الالتهاب. ومع ذلك، من الضروري أن تكون على دراية بالآثار الجانبية وأن تتخذ الاحتياطات اللازمة عند استخدام علاجات OTC لعلاج التهاب الحلق. اتبع دائمًا التعليمات المقدمة من قبل الشركة المصنعة أو استشر مقدم الرعاية الصحية إذا لم تكن متأكدًا.

ضرورة معرفة سبب التهاب الحلق

يمكن أن يكون فهم سبب التهاب الحلق أمرًا أساسيًا لاختيار أفضل علاج. يمكن أن يكون التهاب الحلق بسبب العدوى، مثل البكتيريا العقدية، أو العوامل البيئية مثل الحساسية. اعتمادا على السبب، قد توفر العلاجات المختلفة أفضل الإغاثة. على سبيل المثال، إذا كان السعال الجاف مصاحبًا لالتهاب الحلق، فإن العلاجات مثل المرطب أو الزعتر، وهو علاج طبيعي للسعال، يمكن أن تكون مفيدة.