الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي مراحل الحزن.. وكم من الوقت تستمر كل مرحلة؟

الخميس 25/يناير/2024 - 04:30 م
الحزن
الحزن


الحزن أمر لا مفر منه ونحن نمضي في الحياة. يعبر الناس عن حزنهم بطرق مختلفة - بعضهم يبكي، والبعض الآخر يظل في حالة إنكار، بينما قد ينسحب آخرون من المواقف ومن حولهم. ومع ذلك، من أجل التعامل بشكل بناء مع الحزن، من المهم جدًا فهم المراحل المختلفة للحزن.

ما هو الحزن؟

الحزن هو استجابة عاطفية عميقة للخسارة، تشمل مجموعة من المشاعر مثل الحزن وعدم التصديق والغضب واليأس. ووفق موقع health shots إنها عملية طبيعية ومعقدة يمر بها الأفراد عندما يواجهون تغيرات كبيرة في حياتهم أو وفاة أحد أحبائهم.

ما هي مراحل الحزن؟

توفر المراحل الخمس للحزن إطارًا لفهم الرحلة العاطفية للأفراد الذين يواجهون الخسارة:

  • الإنكار

تتضمن هذه المرحلة الأولية شعورًا بالصدمة وعدم التصديق. قد يواجه الأفراد صعوبة في قبول حقيقة الخسارة، وذلك باستخدام الإنكار كآلية وقائية للتعامل مع المشاعر الغامرة.

  • الغضب

ومع تزايد تأثير الخسارة، قد يعبر الأفراد عن الإحباط أو الاستياء أو الغضب. يعد الغضب بمثابة وسيلة لإخراج الألم العاطفي المرتبط بالخسارة والتخلص منه.

  • المساومة

في هذه المرحلة، يحاول الأشخاص التفاوض أو عقد صفقات في محاولة لعكس الخسارة أو تخفيفها. إنه يعكس الرغبة في السيطرة والبحث عن المعنى في مواجهة الشدائد.

  • الاكتئاب

يصبح الحزن العميق والشعور بالفراغ أكثر وضوحًا. قد يشعر الأفراد بمشاعر العزلة واليأس والثقل العاطفي العميق أثناء مواجهتهم لحقيقة الخسارة.

  • القبول

تتضمن هذه المرحلة النهائية التصالح مع الخسارة وإيجاد طريقة للمضي قدمًا. ولا يعني ذلك النسيان أو عدم التأثر، بل يعني دمج حقيقة الخسارة في حياة المرء.

ما هي أصعب مراحل الحزن؟

يعتبر التقبل أصعب مراحل الحزن لأنه يتطلب من الناس مواجهة حقيقة الخسارة والتكيف مع الحياة دون وجود ما فقده أو من فقده.

كم من الوقت تستمر كل مرحلة من مراحل الحزن؟

لا شيء ثابت. الحزن عملية فردية للغاية، ولا يوجد جدول زمني محدد مسبقًا للتحرك خلال كل مرحلة. أنه من الضروري إتاحة الوقت والمساحة اللازمة للشفاء. يمكن للناس أن يتحركوا ذهابًا وإيابًا بين المراحل، وعملية الحزن ليست خطية تمامًا.