الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض التهاب الكبد B بينها ألم البطن والبول الداكن.. وهذه طق انتقال العدوى

الخميس 25/يناير/2024 - 07:30 م
التهاب الكبد
التهاب الكبد


التهاب الكبد B هو عدوى فيروسية خطيرة للكبد، يسببها فيروس التهاب الكبد، وينتقل الفيروس عادةً من شخص إلى آخر عن طريق الدم أو السوائل الجسمية الأخرى، ويمكن أن يؤدي إلى أمراض الكبد الحادة والمزمنة.

التهاب الكبد B

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن من بين الأعراض الشائعة لـ التهاب الكبد B: الحمى، الإرهاق، الغثيان، القيء، الألم في المفاصل، الصفراء، والحكة.

ويمكن الوقاية من التهاب الكبد B عن طريق التطعيم، ويمكن الحد من انتشار العدوى عن طريق تجنب مشاركة الإبر والحقن غير المأمونة والتعرض للدم والسوائل الجسمية الأخرى.

أعراض التهاب الكبد B 

أعراض التهاب الكبد B يمكن أن تتراوح ما بين الخفيفة والحادة، وعادة ما تظهر في غضون فترة تتراوح ما بين شهر إلى أربعة أشهر بعد الإصابة، إلا أنه من الممكن أن يشعر المريض ببعض الأعراض في وقت مبكر بدايةً من الأسبوع الثاني عقب العدوى. 

وقد لا تظهر أي أعراض لدى بعض الأشخاص، وغالبًا ما يكونون من الأطفال الصغار. قد تشمل علامات وأعراض التهاب الكبد B ما يلي:

  • ألم البطن
  • البول الداكن
  • الحُمَّى
  • ألم المفاصل
  • فقدان الشهية
  • الغثيان والقيء
  • الضعف والإرهاق
  • اصفرار البشرة وبياض العينين، وتسمى هذه الحالة أيضًا اليرقان

 

 

انتقال عدوى التهاب الكبد B

ينتقل التهاب الكبد B ينتقل عادة من الأم إلى الطفل عند الولادة، وذلك بالمناطق التي ينتشر فيها المرض بمعدلات عالية، كما أن الإصابة بالعدوى المزمنة شائعة لدى الرضع المصابين بالعدوى عن طريق أمهاتهم أو قبل بلوغ سن الخامسة.

كما ينتشر التهاب الكبد B بسبب الإصابات الناجمة عن إبر الحقن، والوشم، وثقب الجلد، والتعرض للدم المُلَوَّث وسوائل الجسم مثل اللعاب والسوائل الحيضية والمهبلية والمنوية، وقد تنتقل العدوى بالفيروس أيضًا عن طريق إعادة استخدام الإبر والمحاقن الملوثة أو الأدوات الحادة في سياقات الرعاية الصحية أو السياقات المجتمعية أو لدى الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بالحقن. ويعد انتقال العدوى جنسيًا أكثر انتشارًا لدى الأشخاص غير المطعّمين الذين يعاشرون أشخاصًا متعددين.