الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض المستذئب؟.. متلازمة نادرة تسبب فرط نمو الشعر

الخميس 25/يناير/2024 - 09:00 م
ما هو مرض المستذئب؟
ما هو مرض المستذئب؟


ما هو مرض المستذئب؟.. يعد مرض المستذئب المعروف أيضًا بمتلازمة الذئب البشري عبارة عن حالة يعاني  فيها الشخص من نمو مفرط للغاية في الشعر على الجسم والوجه، وهو ما يجعل شكله يشبه الذئب، فيما تعرف هذه الحالة علميًا بـ"فرط نمو الشعر الزغبي الخلقي"، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو مرض المستذئب؟.

ما هو مرض المستذئب؟

ولمن يرغب في معرفة ما هو مرض المستذئب؟، يوضح موقع "healthline"، أن مرض المستذئب هو عبارة عن اضطراب جينيّ وراثي نادر الحدوث وينتج عنه فرط شديد في نشاط بصيلات الشعر على جسم الإنسان وخاصة بالمناطق التي ينمو بها الشعر، مما يتسبب في حدوث تكاثر غير طبيعي للشعر الذي ينمو طويلًا، وناعمًا، وداكنًا، وكثيفًا، وليس على فروة الرأس، بل على البطن، والظهر، وأيضًا على الأطراف وكذلك على الوجه.

متى يصاب الشخص بمرض المستذئب؟

وللإجابة عن سؤال متى يصاب الشخص بمرض المستذئب؟، ويشير الموقع إلى أن متلازمة المستذئب قد قد يكون من المتلازمات الموروثة، وترجع لاجتماع جين نادر من الأب والأم، وهنا يولد الطفل مصابًا بتلك الحالة، فيبدأ ظهور الأعراض عليه منذ الولاة، ويستمر الشعر بالنمو حتى حوالي عمر سنتين ثم يثبت، وهي حالات يصعب علاجها. 

أنواع هو مرض المستذئب

ويذكر موقع "healthline"، أن لمرض المستذئب عدة أنواع وأشكال يظهر خلالها، ومن هذه الأشكال:

  • متلازمة أمبراس.
  • وفرط نمو الشعر الزغبي الخلقي.

جدير بالذكر أن متلازمة أمبراس من الأمراض النادرة جدًا، فعلى المستوى العالمي سجلت أقل من خمسين حالة، كما قد وثقت قرابة حوالي 34 حالة منها بالمراجع العلمية، ولكن لم يعرف حتى  الآن معدل انتشارها ؛ إذ يعتقد أن شخص واحد لكل مليار أو عشرة مليارات شخص يصاب بهذه المتلازمة.

طفلة تعاني من مرض المستئذب

أسباب مرض المستذئب

وعن أسباب مرض المستذئب، ففرط نمو الشعر الزغبي الخلقي قد يورث عبر جين سائد بالعائلة، ولكن أحيانًا يصاب الشخص بالمرض دون وجود أى إصابة أى شخص بعائلية به من قبل، فيعتقد أن ذلك ينتج عن حدوث  طفرة تلقائية بالجينات. 

وفيما يخص متلازمة أمبراس، فقد يعتقد أن السبب يرجع إلى وجود عامل جيني، قد يكون مرتبطًا بكروموسوم رقم 8.

ويشار إلى أنه في متلازمة أمبراس يستمر فرط نمو الشعر ولا يقل يستمر في الزيادة.