الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج دوالي المعدة.. طرق أولية وأخرى وقائية

الجمعة 26/يناير/2024 - 06:00 ص
علاج دوالي المعدة
علاج دوالي المعدة


تعد دوالي المعدة أو البطن أحد أشكال الدوالي الداخلية، وهي إحدى الحالات الطبية الخطيرة التي تستوجب توافر الرعاية الطبية، وعدم إهمال العلاج، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أعراض دوالي المعدة.

علاج دوالي المعدة

وعن علاج دوالي المعدة، يذكر الدكتور محمد عقل راضي، استشاري الكبد والجهاز الهضمي والمناظير، أن طرق علاج دوالي المعدة أو البطن، ولكن يمكن التعامل مع بعض أنواعها ودرجاتها، لاسيما دوالي المعدة المريئية، إذ تتشابه مع دوالي المريء، فمهما كانت الدرجة التي يعاني منها المريض، فعلاج الحالة يعتمد على شدة الحالة، إذ يتم التعامل وفقًا لطرق الوقاية الأولية وطرق التعامل مع النزيف، وكذلك الوقاية الثانوية، ويتم ذلك على النحو التالي: 

الطرق الأولية

  • يتم استخدام حاصرات بيتا لعلاج ضغط الدم البابي، كما يمكن استعمال النوع غير الانتقائي منها لمعالجة بعض الحالات، ومن أشهر أنواعها وأكثرها استخدامًا عقار: بروبرانولول أو نادولول.
  • أو يمكن أيضًا التعامل مع النزيف الحاد من خلال اتباع عدة إجراءات وهي كما يلي:

1ـ إدخال المريض وحدة العناية المركزة لنقل خلايا الدم الحمراء وحماية الجهاز التنفسي.

2ـ مع إعطاء مضادات حيوية معينة لبعض المرضى، لاسيما المصابين بتليف الكبد؛ لتفادي حدوث أي عدوى بكتيرية. 

  1. ـ ومن المحتمل أن يتم عمل العلاج بالتنظير من خلال عمل منظار علوي.
  2. ـ كما يمكن وقف النزيف من خلال حقن دوالي المعدة، أو حقن التصليب، وهي عبارة عن حقن تتضمن سوائل كالكحول والبوليدوكانول أو ثلاثي الكبريت، ولكن يجب الحذر عند استخدامها؛ إذ قد تزيد من معدلات النزيف لدى بعض الحالات، كما يمكن استخادم حقن الثرومبين، والتي يتم حقنها مباشرة لوقف النزيف، فض عن حقن صمغ السيانواكريليت، وهي عبارة عن حقن صمغية تخلط مع الدهون أو الزيوت وتحقن داخل الأوردة.

5ـ كما يمكن اللجوء بعملية تحويل المسار التي تتضمن تحويل بين الكبد وبين الوريد البابي، إذ يتم تحويل مسار تيار الدم من الوريد البابي، ما يقلل الضغط عليه، ويعد أحد الطرق الفعالة التي تمنع حدوث النزيف مرة ثانية.

6ـ أو كذلك عملية الحقن الرجعي، والتي تعد من الإجراءات الآمن التي تستخدم لوقف النزيف، إذ يتم حقن الدوالي بحقن التصليب الرجعية، وذلك عقب عمل تحويلة داخل الجسم كالتحويلة المعوية الكلوية، وتعد هذه الطريقة أكثر فاعلية من عملية تحويل المسار. 

7 ـ كما تعد سدادة البالون من الإجراءات التي يمكن ابتاعها لدى المصابين بدوالي كبيرة الحجم والتي لا يمكن التعامل معها بالعلاج بالتنظير؛ فهذا الإجراء يهيئ الجسم لطرق علاج أخرى. 

  1. ـ كما يمكن اتباع الحل الجراحي وهو عبارة عن عملية تستهدف التحكم في نزيف الدوالي المعدية، ويعد الحل الأخير أمام الأطباء عقب فشل كافة الطرق السابق ذكرها، إذ يتم استئصال الطحال لدى مرضى نزيف الدوالي الحاد الناجم عن جلطات الطحال.
نموذج هيكلي توضيحي لدوالي المعدة

الطرق الوقائية الثانوية

يعتمد اتباع الطرق الوقائية الثانوية لعلاج دوالي المعدة على استخدام حاصرات البيتا بجانب العلاج بالتنظير؛ من أجل منع عودة النزيف مرة أخرى.

وينوه استشاري الكبد والجهاز الهضمي والمناظير إلى أنه يمكن كذلك اتباع عملية تحويل المسار بين الكبد والشريان البابي أو عملية الحقن الرجعي.