الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض ثقب الأمعاء.. إمساك شديد وألم بالبطن أبرزها

الجمعة 26/يناير/2024 - 12:00 م
ما هي أعراض ثقب الأمعاء؟
ما هي أعراض ثقب الأمعاء؟


ما هي أعراض ثقب الأمعاء؟.. يعاني بعض الاشخاص من مشكلة وجود ثقب بالأمعاء والتي تعرف بالانسداد المعوي والذي يكون عبارة عن انسداد يحدث في الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة أي بالقولون، وتتسبب في صعوبة تصريف الطعام ومحتويات المعدة والأمعاء، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هي  أعراض ثقب الأمعاء؟.

ما هي أعراض ثقب الأمعاء؟

وللإجابة عن سؤال ما هي أعراض ثقب الأمعاء؟، يذكر الدكتور عاطف السلاموني، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، أن ثقب أو انسداد الأمعاء قد يكون جزئيًا فيخرج المريض بعض الغازات وجزء قليل للغاية من البراز، أو قد يكون انسدادًا كاملًا فلا يستطيع المريض إخراج الغازات أو البراز مطلقًا، موضحًا أعراض ثقب الأمعاء في الحالتين والتي عادة ما تكون على النحو التالي:

أعراض الانسداد الجزئي

  • التعرض لنوبات من الإمساك الشديد.
  • وكثرة الغازات.
  • مع حدوث تورم بالبطن.
  • والشعور بألم وتقلصات في البطن.
  • بجانب فقدان المريض للشهية.

أعراض الانسداد الكلي

يعاني المريض من جميع الأعراض السابق ذكرها أعلاه بجانب ما يلي، الشعور بالتقيؤ.

هل ثقب الأمعاء خطير؟

وللإجابة عن سؤال هل ثقب الأمعاء خطير؟، ينوه الدكتور عاطف السلاموني، إلى أن الإصابة بثقب الأمعاء قد يتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة ومنها ما يلي: 

موت الأنسجة

قد يسفر التعرض للانسداد المعوي عن حدوث قطع في الإمداد بالدم إلى جزءٍ من الأمعاء، ما ينتج عنه موت جدار الأمعاء، وقد يتسبب موت الأنسجة في حدوث ثقب بجدار الأمعاء.

نموذج هيكلي توضيحي لثقب الأمعاء

العدوى

يشير التهاب الغشاء البريتوني إلى وجود عدوى في تجويف البطن، والتي تعد حالة خطيرة تهدد حياة المريض وتستوجب الرعاية الطبية العاجلة، وفي أغلب الحالات تحتاج إلى إجراء جراحة فورية للمريض.

علاج ثقب الأمعاء

وبخصوص علاج ثقب الأمعاء، يشير إلى أن الطبيب عادة ما يلجأ إلى الجراحة في معظم الحالات لكي يغلق الثقب المعدي المعوي، لاسيما لدى الحالات المصحوبة بالتهاب الصفاق أو الإنتان، مع علاج سبب التهاب الصفاق إن وجد، كما يجب التخلص من أي مواد غريبة بالمعدة كالبراز. جدير بالذكر أن نجاح الجراحة يتوقف على الحالة الطبية للمريض وحجم ثقب الأمعاء لديه، إذ تزداد فرص النجاح في حال التشخيص المبكر للمرض.