الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما تأثير الألم الاجتماعي على إدراك الألم الجسدي؟

الجمعة 26/يناير/2024 - 04:00 م
الألم الاجتماعي
الألم الاجتماعي


بشكل عام، هناك نوعان من الألم: الألم الجسدي، الذي يرتبط بتلف الأنسجة الفعلي أو المحتمل، والألم الاجتماعي، الذي يرتبط بالتجارب الاجتماعية السلبية.

في الحياة اليومية، لا يستطيع الناس أحيانًا تجنب تجربة الألم الجسدي والاجتماعي.

ومع ذلك، فإن تأثير الألم الاجتماعي على إدراك الألم الجسدي أثناء التفاعلات لا يزال غير واضح، وفقا لما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

تأثير الألم الاجتماعي على إدراك الألم الجسدي

ولمعالجة هذه الفجوة، أجرى فريق بحثي بقيادة الدكتور كونج ياتشو من معهد علم النفس التابع للأكاديمية الصينية للعلوم سلسلة من الدراسات من خلال الجمع بين الألم الجسدي والألم الاجتماعي لفحص تأثير الألم الاجتماعي على إدراك الألم الجسدي.

تم نشر الدراسة التي تحمل عنوان «التأثيرات التيسيرية والمثبطة المزدوجة للألم الاجتماعي على إدراك الألم الجسدي» في مجلة iScience.

قام الباحثون بتجنيد طلاب جامعيين عانوا مؤخرًا من انفصال سلبي.

تسببت صور الشركاء السابقين للمشاركين في حدوث ألم اجتماعي بسبب الرفض الرومانسي، في حين كان الألم الجسدي ناتجًا عن نبضات الحرارة عند درجة حرارة 50 درجة مئوية.

طُلب من المشاركين إدراك تصوراتهم والإبلاغ عنها أثناء تجربة نبضات الحرارة ومشاهدة صورة شريكهم السابق في نفس الوقت.

لاحظ الباحثون تأثيرًا متناقضًا للألم الاجتماعي على الألم الجسدي، أي تسهيل وتثبيط الألم الجسدي.

سهّل الرفض الاجتماعي من قبل الشريك الرومانسي إدراك الألم الجسدي عندما لا يركز الأفراد على آلامهم الاجتماعية، ويمنع إدراك الألم الجسدي عندما يركز الأفراد على آلامهم الاجتماعية.

ترمز العزلة الخلفية للدماغ إلى التأثير التيسيري، بينما يشارك القطب الأمامي في التأثير المثبط.

وعلى مستوى أعلى، قام المهاد بتعديل كلتا العمليتين، حيث لعب دورًا يشبه التبديل في ظل حالات مختلفة من القلق بشأن الألم الاجتماعي.

تشير هذه النتائج لآلية المسار المزدوج إلى إمكانية التنظيم النفسي لتخفيف المعالجة الإدراكية للمنبهات الضارة، الأمر الذي من شأنه أن يفيد الصحة العقلية للإنسان ورفاهيته، خاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الألم الاجتماعي بسبب مرضهم (على سبيل المثال، الألم النفسي والاضطرابات والإعاقات الجسدية).