الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أداة جديدة تساعد على التنبؤ بتطور مرض الزهايمر.. ما هي؟

السبت 27/يناير/2024 - 08:45 م
مرض الزهايمر
مرض الزهايمر


يعيش حوالي 55 مليون شخص في جميع أنحاء العالم مع الخرف، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. الشكل الأكثر شيوعًا هو مرض الزهايمر، وهو حالة غير قابلة للشفاء تؤدي إلى تدهور وظائف المخ.

تأثير مرض الزهايمر

وبالإضافة إلى آثاره الجسدية، فإن مرض الزهايمر يسبب تداعيات نفسية واجتماعية واقتصادية ليس فقط على المصابين بالمرض، ولكن أيضًا على من يحبونهم ويهتمون بهم. نظرًا لأن أعراضه تتفاقم بمرور الوقت، فمن المهم لكل من المرضى ومقدمي الرعاية لهم الاستعداد للحاجة النهائية إلى زيادة مقدار الدعم مع تقدم المرض.

أداة التنبؤ بتطور مرض الزهايمر

ولتحقيق هذه الغاية، أنشأ الباحثون في جامعة تكساس في أرلينغتون إطارًا جديدًا قائمًا على التعلم من شأنه أن يساعد مرضى الزهايمر على تحديد موقعهم بدقة ضمن طيف تطور المرض. وهذا سيسمح لهم بالتنبؤ بشكل أفضل بتوقيت المراحل اللاحقة، مما يسهل التخطيط للرعاية المستقبلية مع تقدم المرض.

قام مختبر أبحاث التصوير الطبي والاكتشافات العصبية التابع لـ Zhu بالتعاون مع Li Wang، الأستاذ المساعد في الرياضيات بجامعة UTA، بتطوير إطار تضمين جديد قائم على التعلم يرمز المراحل المختلفة لتطور مرض الزهايمر في عملية يسمونها "شجرة تضمين المرض"، أو DETree.. باستخدام هذا الإطار، لا يستطيع DETree فقط التنبؤ بأي من المجموعات السريرية الخمس الدقيقة لتطور مرض الزهايمر بكفاءة ودقة، بل يمكنه أيضًا توفير معلومات أكثر تعمقًا عن الحالة من خلال توقع المكان الذي سيكون فيه المريض مع تقدم المرض.

لاختبار إطار عمل DETree، استخدم الباحثون بيانات من 266 شخصًا مصابًا بمرض الزهايمر من مبادرة التصوير العصبي لمرض الزهايمر متعددة المراكز. تمت مقارنة نتائج استراتيجية DETree مع الطرق الأخرى المستخدمة على نطاق واسع للتنبؤ بتطور مرض الزهايمر، وتم تكرار التجربة عدة مرات باستخدام أساليب التعلم الآلي للتحقق من صحة هذه التقنية.

ويعتقد هو وفريقه أن إطار عمل DETree لديه القدرة على المساعدة في التنبؤ بتطور الأمراض الأخرى التي لها مراحل سريرية متعددة من التطور، مثل مرض باركنسون، ومرض هنتنغتون، ومرض كروتزفيلد جاكوب.