الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يعالج الإشعاع المؤين بجرعة منخفضة إصابات الدماغ المؤلمة والسكتة الدماغية؟

الأحد 28/يناير/2024 - 07:30 ص
إصابات الدماغ المؤلمة
إصابات الدماغ المؤلمة


تعد إصابات الدماغ المؤلمة (TBI) والسكتة الدماغية من أهم مخاوف الصحة العامة والأسباب الرئيسية للوفاة والعجز في جميع أنحاء العالم.

اكتشف فريق بحث بقيادة علماء الأعصاب في جامعة سيتي في هونج كونج (CityU) مؤخرًا أن الإشعاع المؤين منخفض الجرعة (LDIR)، مثل الأشعة السينية، يمكن أن يقلل من حجم الآفة ويعكس العجز الحركي في TBI وفئران السكتة الدماغية، مما يدل على ذلك قد يكون LDIR استراتيجية علاجية واعدة لمرضى TBI والسكتة الدماغية، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

نُشرت النتائج في مجلة Brain، Behavior، and Immunity تحت عنوان «الإشعاع المؤين بجرعة منخفضة يعزز التعافي الحركي وإعادة توصيل الدماغ عن طريق حل الاستجابة الالتهابية بعد إصابة الدماغ والسكتة الدماغية».

إصابات الدماغ

يعاني ما يقرب من نصف الناجين من إصابات الدماغ الرضية والسكتات الدماغية من إعاقة حركية مدى الحياة.

«عادة، يتفاقم تلف الدماغ الثانوي بمرور الوقت بعد الإصابات الأولية في إصابات الدماغ المؤلمة (الإهانات الميكانيكية مثل حوادث السيارات أو السقوط لدى كبار السن) والسكتات الدماغية (عندما يتم حظر تدفق الدم إلى الدماغ)، وذلك بسبب البيئة الالتهابية العصبية غير المواتية والعدائية في الدماغ»، وفق ما قاله البروفيسور إيدي ما تشي هيم، من قسم علم الأعصاب في جامعة CityU، والذي قاد البحث.

وأضاف: «لكن لا يوجد حتى الآن علاج فعال لإصلاح الجهاز العصبي المركزي بعد إصابة الدماغ».

ما دور الأشعة السينية؟

من المعروف منذ فترة طويلة أن جرعة منخفضة من الأشعة السينية يمكن أن تعزز الاستجابات التكيفية، بما في ذلك تمديد متوسط ​​العمر المتوقع، وتحفيز الجهاز المناعي، وتضميد الجروح وتحفيز نمو الخلايا في الحيوانات، فضلا عن الحماية العصبية في النموذج الحيواني للأمراض التنكسية العصبية، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى إلى التعديل المناعي.

بناءً على هذه الدراسات، توقع البروفيسور ما وفريقه أن التأثيرات المناعية لـ LDIR يمكن أن تلعب دورًا محوريًا في تخفيف الضرر وتعزيز التئام الجروح بعد إصابة الدماغ.

وفي دراستهم، وجدوا أن جرعة منخفضة من الأشعة السينية قد عكست تماما العجز الحركي في الفئران المصابة بالسكتة الدماغية والسكتة الدماغية وأعادت نشاط الدماغ بعد السكتة الدماغية. والأهم من ذلك، أن العلاج بالأشعة السينية بجرعة منخفضة والذي تأخر لمدة ثماني ساعات كان لا يزال فعالًا في السماح بالتعافي الكامل للوظيفة الحركية بعد السكتة الدماغية، وهو أمر ذو أهمية سريرية كبيرة في ترجمة النتائج إلى تطبيقات سريرية، حيث أنه من المحتمل جدًا أن يؤدي ذلك إلى يحدث في البيئة السريرية، حيث يمكن أن تمر ساعات قبل أن يتوفر أي علاج.

عولجت الفئران بأشعة سينية لكامل الجسم بعد إصابة جرح طعنة قشرية أو سكتة دماغية إقفارية ضوئية، في حين لم تتلق مجموعة الفئران الضابطة أي إشعاع (زائف). بعد سبعة أيام من إصابة جرح الطعنة القشرية، أظهرت الفئران المشععة بالأشعة السينية انخفاضًا في حجم الآفة بنسبة 48٪.

أظهر التصوير بالرنين المغناطيسي أن التشعيع بالأشعة السينية قلل بشكل كبير من حجم الاحتشاء لدى فئران السكتة الدماغية بنسبة 43% - 51% خلال الأسبوع الأول بعد تحفيز السكتة الدماغية.

تدعم هذه النتائج ملاحظة سريرية شائعة مفادها أن مرضى السكتة الدماغية الذين لديهم حجم احتشاء أصغر عادة ما يكون لديهم نتائج سريرية محسنة.

LDIR يسرع إغلاق الجرح بعد السكتة الدماغية في الفئران البالغة.

وأدى تشعيع الأشعة السينية إلى تسريع استعادة الوظائف الحركية الكبيرة التي تم اكتشافها عن طريق المشي الضيق، وتسلق العمود، وقوة القبضة بعد إصابة جرح الطعنة القشرية والسكتة الدماغية.

أجرى الفريق أيضًا تحليلًا نصيًا على مستوى الأنظمة، والذي أظهر أن الجينات المنتظمة في الفئران المصابة بـ LDIR تم إثراؤها في مسارات مرتبطة بالاستجابات الالتهابية والمناعية التي تتضمن الخلايا الدبقية الصغيرة.

تسبب LDIR في تنظيم الجينات المرتبطة بمضادات الالتهاب والبلعمة، وخفض تنظيم إنتاج السيتوكينات الرئيسية المؤيدة للالتهابات.

يشير هذا إلى أن علاج LDIR له تأثير مناعي قوي من خلال التعبير عن الجينات المشاركة في الاستجابات الالتهابية والمناعية.

والأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن دراستهم أظهرت أن LDIR عزز الإسقاطات المحورية (إعادة توصيل الدماغ) في القشرة الحركية واستعادة نشاط الدماغ الذي تم اكتشافه بواسطة تسجيلات تخطيط كهربية الدماغ بعد أشهر من السكتة الدماغية.

حتى لو تأخر علاج LDIR لمدة ثماني ساعات بعد الإصابة، فإنه لا يزال يحافظ على التأثير العلاجي الكامل على التعافي الحركي.

وقال البروفيسور ما: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن LDIR يمثل استراتيجية علاجية واعدة لمرضى TBI والسكتة الدماغية».

وأضاف: «تتوفر معدات التشعيع بالأشعة السينية للاستخدام الطبي بشكل شائع في جميع المستشفيات الكبرى، ونعتقد أنه يمكن استخدام هذه الإستراتيجية لتلبية الاحتياجات الطبية غير الملباة في تسريع استعادة الوظائف الحركية ضمن نافذة علاجية محدودة بعد إصابات الدماغ الشديدة، مثل إصابات الدماغ المؤلمة والسكتة الدماغية، مما يستدعي ذلك مزيد من الدراسات السريرية لاستراتيجية العلاج المحتملة للمرضى».