الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل توفر جرعة واحدة من لقاح التيفود فعالية دائمة عند الأطفال؟

الأحد 28/يناير/2024 - 03:30 م
التيفود
التيفود


توفر جرعة واحدة من لقاح التيفود، Typbar TCV، فعالية دائمة في الوقاية من حمى التيفود لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر إلى 12 عامًا، وفقًا لدراسة جديدة.

الدراسة أجراها باحثون في مركز اللقاحات التابع لكلية الطب بجامعة ميريلاند (UMSOM)، ويقودها شركاء من داخل الدولة في برنامج الأبحاث السريرية التابع لصندوق مالاوي-ليفربول ويلكوم ترست (MLW).

تم نشر نتائج المرحلة الثالثة من الدراسة السريرية في مجلة The Lancet.

تفاصيل الدراسة

ووفقا لموقع ميديكال إكسبريس، قام فريق البحث بتسجيل أكثر من 28 ألف طفل سليم في ملاوي، وتم تخصيص نصف المجموعة بشكل عشوائي لتلقي لقاح TCV والنصف الآخر لتلقي لقاح مكافحة المكورات السحائية المجموعة A المترافقة (MenA).

خلال أكثر من 4 سنوات من المتابعة، أصيب 24 طفلًا في مجموعة TCV و110 أطفال في مجموعة MenA بـ حمى التيفود، والتي تم تأكيدها عن طريق زراعة الدم.

أدى ذلك إلى تحقيق فعالية بنسبة 78.3% في مجموعة TCV، مع منع حالة واحدة من التيفود لكل 163 طفلًا تم تطعيمهم.

كان لقاح TCV فعالًا في جميع الفئات العمرية وخلال فترة الدراسة، التي انتهت في عام 2022، وظلت فعالية اللقاح قوية، حيث انخفضت بنسبة 1.3% فقط سنويًا.

حمى التيفود

تسبب حمى التيفود أكثر من 9 ملايين مرض وما لا يقل عن 110 آلاف حالة وفاة في جميع أنحاء العالم كل عام، معظمها في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب شرق آسيا.

حمى التيفود هي عدوى بكتيرية معدية تحدث نتيجة تناول الأطعمة أو المشروبات الملوثة.

تشمل أعراض حمى التيفود الغثيان والحمى وآلام البطن التي يمكن أن تكون مميتة إذا تركت دون علاج.

وكتب مؤلفو التعليق المنشور في مجلة The Lancet جنبًا إلى جنب مع الدراسة: «هذه النتائج لها آثار مهمة على تحديد مساهمة فيروسات TCV في السيطرة على حمى التيفود والقضاء عليها في البيئات الموبوءة».

في مايو 2023، أطلقت حكومة ملاوي تعميمًا وطنيًا لبرنامج TCV للأطفال دون سن 15 عامًا، ومن الآن فصاعدا، سيحصل جميع الأطفال في ملاوي على لقاح TCV عند عمر 9 أشهر كجزء من جدول التحصين الروتيني.

قالت كاثلين نيوزيل، مديرة أمراض القلب والأوعية الدموية: «تدعم الدراسة المنشورة حديثًا التأثيرات طويلة الأمد لجرعة واحدة من TCV، حتى في الأطفال الأصغر سنًا، وتوفر الأمل في الوقاية من التيفود لدى الأطفال الأكثر عرضة للخطر»ز

وأضافت: «لم يكن من الممكن أن يكون لدينا شريك أفضل في هذا المسعى من MLW، الذي جعل تفوقه الطويل الأمد في أبحاث التيفود والبنية التحتية القوية للمراقبة هذه الدراسة ممكنة».

وقال مارك تي جلادوين، نائب الرئيس للشؤون الطبية، جامعة ميريلاند، بالتيمور: «إن السجل المتميز لأمراض القلب والأوعية الدموية في توليد البيانات لتسريع قرارات الصحة العامة يستمر مع هذه الدراسة التاريخية»ز

وأضاف: «لا يمكن أن يأتي البحث في وقت أكثر أهمية حيث تكافح ملاوي وغيرها من البلدان الإفريقية مع تغير المناخ والظواهر الجوية المتطرفة وزيادة أنماط التحضر، والتي من المرجح أن تساهم في زيادة الأمراض المعوية، بما في ذلك التيفود».