الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الثوم على الريق.. يكافح الكوليسترول ويخفض ضغط الدم

الأحد 28/يناير/2024 - 07:45 م
فوائد الثوم على الريق
فوائد الثوم على الريق


فوائد الثوم على الريق.. يتميز الثوم بفوائد متعددة للصحة عند تناوله على الريق، ولكن يجب تحمل طعمه حتي نحقق الاستفادة المطلوبة من فوائده، إذ يقوي جهاز المناعة، ويخلصنا من نزلات البرد والسعال، فضلا عن دروه في حال تناوله على الريق، في تدعيم صحة الأمعاء، ويقلل من الإمساك وآلام المعدة؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد الثوم على الريق.

فوائد الثوم على الريق

تشير الدكتورة لورا باولا، استشاري التغذية العلاجية، إلى أن فوائد الثوم على الريق، متعددة، وعادة ما تتضمن ما يلي:

علاج الالتهابات

يعد الثوم من الخصروات الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية التي تسهم في علاج كافة الالتهابات بالجسم؛ لذا ينصح الأشخاص المصابون بالتهابات الحلق ونزلات البرد وغيرهما من الأمراض الأخرى المسببة لالتهاب الأعضاء بضرورة تناول الثوم على الريق.

مكافحة الكوليسترول

كما يعد الثوم حل سحري لمن يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول، فيمكن إضافته  إلى النظام الغذائي اليومي للتمتع بفوائده، فالثوم يتميز بخصائص قد تقلل من الكوليسترول الكلي وأيضًا الكوليسترول الضار.

علاج ارتفاع ضغط الدم

كما يفيد تناول الثوم على الريق، في المحافظة على ضغط الدم تحت السيطرة، وقد يسهم في تقليل ضغط الدم المرتفع.

سيدة تتناول فص من الثوم 

علاج لنزلات البرد

ويعد الثوم من العلاجات الطبيعية الفعالة في مكافحة نزلات البرد والسعال ؛ إذ أن تناول الثوم يعزز قوة الجهاز المناعي، ومن ثم يدعم قدرة الجسم على مقاومة المضاعفات التي تنتج عن نزلات البرد.

منخفض السعرات الحرارية

لا يجب أن تقلق في حال تناول الثوم على الريق، بخصوص الوزن، فالثوم من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفصة، فتناول فص واحد من الثوم الطازج يعادل حوالي 3 جرامات، ويتضمن 4.5 سعرات حرارية، و0.2 جرام من البروتين، وكذلك 1 جرام من الكربوهيدرات.

هل يتم بلع الثوم أم مضغه؟

وحول سؤال هل يتم بلع الثوم أم مضغه؟، ينصح غالبية أخصائي التغذية بتناول فص واحد من الثوم كالكبسولات، من خلال تقطيعه لقطع صغيرة ثم بلعه، مع كوب من الماء؛ من أجل زيادة عملية التمثيل الغذائي، فمضغ الثوم يسبب رائحة نفاذة، يصعب التخلص منها.