الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الكرفس.. يقي من السرطان وفعّال في العلاقة الزوجية

الأحد 28/يناير/2024 - 10:00 م
فوائد الكرفس
فوائد الكرفس


فوائد الكرفس.. الكرفس من الأوراق الخضراء المفيدة جدًا للصحة، ويفضل الكثير من الأشخاص إضافته إلى الاطعمة وخاصة أطباق السلطة والشوربات؛ إذ يتميز بنكهة جيدة تمنح الطعام مذاقًا شهيًا، بالإضافة إلى عن قيمته الغذائية العالية، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد الكرفس.

فوائد الكرفس

وعن فوائد الكرفس، يشير الدكتور أحمد طايع، استشارى الجهاز الهضمى والتغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، إلى أن الكرفس من الخضروات الورقية ذات الفوائد المتعددة لصحة الإنسان، موضحًا أن هذه الفوائد تتضمن ما يلي:

  • يعد الكرفس من الأوراق الغنية بمضادات الأكسدة التي تفيد في مقاومة نمو الخلايا السرطانية، ومن ثم يسهم في تقليل احتمالية التعرض للإصابة بالسرطان.
  • كما يفيد تناول الكرفس مرضى ضغط الدم المرتفع؛ إذ عادة ما ينتج ارتفاع ضغط الدم عن تقلص الألياف العضلية بجدار الشريان؛ بسبب زيادة مستوى هرمونى الأدرينالين والنورأدرينالين اللذان يرفعان مستوى ضغط الدم، فتناول الكرفس يدعم خفض مستوى ضغط الدم؛ إذ يحتوي على مواد تخفف  نسبة هذين الهرمونين.
  • وكذلك يحتوي الكرفس على مواد ومركبات تسهم في توسيع الشرايين والأوعية الدموية، مما يخفض مستوى ضغط الدم، ويفيد كذلك فى تنشيط الدورة الدموية بجسم الإنسان.
حزمة من الكرفس الطازج

فوائد الكرفس للتنحيف

وعن فوائد الكرفس للتنحيف، يؤكد غالبية أخصائي التغذية أن الكرفس يفيد في حرق الكثير من السعرات الحرارية بالجسم؛ إذ يتضمن ألياف غذائية قابلة للذوبان وكذلك يعد منخفض السعرات الحرارية، فهو غذاء يناسب الرجيم، فضلًا عن أنه أحد مدرات البول الطبيعية؛ لذا يخلص الجسم من السموم والمياه الزائد.

جدير بالذكر أنه يمكن تناول الكرفس الأخضر عن طريق تقشير ساقين منه وغسلهما جيدُا، كما يمكن إضافته إلى أطباق الشوربة.

فوائد الكرفس للرجال

وبخصوص فوائد الكرفس للرجال، يعد الكرفس من أكثر الخضروات التي تفيد الجنس ؛ إذ أنه غني بهرمون الأندريستيرون الذي يوجد عند الرجال ويحفز المرأة من أجل الاتصال جنسيًا مع الرجل، فضلًا عن أنه يقوي عملية الانتصاب لدى الرجل؛ إذ يحفزه إنتاج هرمون التيسترون.

ويشار إلى أن الكرفس كان يستخدم منذ القدم عند الرومان والإسكندنافيين؛ من أجل عملية التحفيز الجنسي للرجال.