السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ضعف قبضة اليد قد تكون علامة على الإصابة بأمراض خطيرة.. ما هي؟

الإثنين 29/يناير/2024 - 05:00 م
ضعف اليد
ضعف اليد


كشفت دراسة جديدة أن ضعف قوة قبضة اليد يمكن أن يكون مرتبطا بأسباب عدة أمراض مثل مرض السكري من النوع 2، والسكتة الدماغية، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض الكبد، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأنواع عديدة من السرطان، وساركوبينيا وكسور الهشاشة، وظهر ذلك في دراسة أجراها أطباء مستشفى أبولو في الهند، بحسب indiatv news. 

أمراض تدل عليها ضعف قوة قبضة اليد

يمكن لكل شخص يزيد عمره عن 18 عامًا إجراء اختبار إمساك اليد، كجزء من الفحص الصحي الوقائي، وفي هذا الاختبار، يتم اكتشاف ما إذا كانت قبضة اليد ضعيفة بسبب ضمور العضلات، حيث يرتبط فقدان العضلات بالعديد من الأمراض، كما يمكن أن يرتبط أيضًا بأمراض القلب، لذلك من المهم جدًا إجراء اختبار الإمساك.

إجراء اختبار قبضة اليد

وتقول الأبحاث أن ضمور العضلات شائع جدًا في الهند. حيث تصبح العضلات ضعيفة. في مرض السكري، ليس فقط الدهون أو دهون البطن مهمة، ولكن أيضًا انخفاض الإمساك هو المهم. وتشير الدراسة إلى أن الرجال الهنود الذين يبلغ متوسط ​​أعمارهم 44 عامًا يجب أن تكون قبضة يدهم 27.5 كجم على الأقل. أما بالنسبة للنساء فهو 18 كجم. إذا كانت قوة قبضة اليد عند الرجال أقل من 27.5 كجم، فهذا يعني أن عضلاتهم ضعيفة، وفي مثل هذه الحالة يجب الحذر.

كما ينصح بإجراء فحوصات طبية مثل التحقق من قوة العظام والسكري وضغط الدم ومشاكل القلب وأحيانا السرطان، وتشمل العلامات الحيوية الأربعة للصحة درجة الحرارة ومعدل النبض/ضربات القلب وضغط الدم ومعدل التنفس.

 

 

كيفية تقوية قبضة اليد؟

لاختبار قبضة اليد، يمكنك إجراء اختبار الدينامومتر المحمول باليد. إذا وجدت أن قوة عضلاتك منخفضة، فبعيدًا عن المشي، عليك القيام ببعض تمارين المقاومة، حيث يمكن ممارسة التمارين باستخدام الأوزان أو أشرطة المقاومة التي تساعد في تقوية العضلات.