الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من تساقط الشعر للكلف.. مشاكل تواجه السيدات خلال فترة الحمل

الإثنين 29/يناير/2024 - 06:00 م
الحمل
الحمل


يعد الحمل مرحلة مهمة تمر بها الحوامل، حيث تواجه السيدات العديد من التحديات، ومن أكثر المشكلات شيوعًا التي تواجهها العديد من النساء الحوامل هي التغيرات التي تطرأ على بشرتهن بسبب التقلبات الهرمونية، حيث يمكن أن تسبب هذه التغييرات مجموعة من مشاكل الجلد مثل حب الشباب وعلامات تمدد الجلد وتغميق الجلد والكلف. 

ظهور الكلف خلال الحمل

وبحسب موقع gazeta، فإن زيادة مستويات الهرمونات، وخاصة هرمون الاستروجين والبروجستيرون، يمكن أن تسبب الإفراط في إنتاج الزيت في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

وفقًا للدكتور ديبتي رانا، استشاري أول الأمراض الجلدية، فإن أكثر ما يمكن رؤيته هو التصبغ:

أولًا: على الوجه، والذي يعرف بالكلف، فإن قناع الحمل يعرف أيضًا بالكلف.

ثانيًا: تصبغات ثنيات الجسم، وفي كثير من الأحيان تعاني المريضة، بسبب كبر حجم الجنين، من تصبغات في الوجه، وظهور علامات داكنة وتمدد حول منطقة الثدي والبطن.

تساقط الشعر أثناء الحمل

وفي بعض الأحيان تلاحظ النساء تساقط الكثير من الشعر أثناء الحمل أو بعد الولادة والكثير من التغييرات في الأظافر، أي أن الأظافر تنمو بسرعة كبيرة، ويمكن أن يتفاقم الكثير من حب الشباب خاصة إذا كان لدى شخص ما تاريخ من حب الشباب.

هناك القليل منها الأقل شهرة وهي حكة الحمل، أي الحكة المستمرة وبعض الآفات والبقع الحمراء على الجسم، والتي تُعرف أيضًا باسم الحطاطات الشروية الحكة ولويحات الحمل.

هذه هي الأشياء الأكثر شيوعًا التي تحدث أثناء الحمل، والتي يمكن علاجها جميعًا ولكن لا ينبغي تركها دون تشخيص أو علاج لأنها قد تكون منهكة وقد تكون أيضًا غير مريحة للمريضة.

يتم حل معظم هذه المشكلات بمجرد ولادة الطفل، ولكن بعضها مثل الكلف وحب الشباب وتساقط الشعر يمكن أن يستمر بعد الولادة. بسبب التغيرات المناعية التي تحدث أثناء الحمل، يلاحظ أن الحكة عادة ما تزول بسبب التغيرات المناعية التي تحدث أثناء الحمل. بمجرد ملاحظة أي من هذه المشاكل الجلدية أثناء الحمل يجب زيارة استشاري.