الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الأفوكادو.. مفيد للرجال في العلاقة الزوجية ويحسن المزاج

الإثنين 29/يناير/2024 - 09:00 م
فوائد الأفوكادو
فوائد الأفوكادو


فوائد الأفوكادو.. تتنوع فوائد ثمرة الأفوكادو أو كما يطلق عليها ثمرة كمثرى القاطور، وهي فاكهة صيفية يختلف مذاقها عن باقي الفواكه الصيفية الأخرى، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على فوائد الأفوكادو.

فوائد الأفوكادو

وعن فوائد الأفوكادو، يذكر الدكتور كريم علي خبير في التغذية العلاجية وعلم السموم الإكلينيكية: يحتوي الأفوكادو على فيتامينات وعناصر غذائية متعددة، فضلًا عن احتوائه على نسبة عالية من الدهون الصحية غير المشبعة، ولذلك يرغب كثيرون في الحصول على فوائد الأفوكادو من خلال تناوله، موضحًا أن فوائد الأفوكادو متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي:

فوائد الأفوكادو للجسم

وعن فوائد الأفوكادو للجسم، فالأفوكادو ثمرة غنية بالماء بنسبة 73%، والدهون بنسبة 15%، والكربوهيدرات بنسبة 8.5٪، كما تحتوي نصف ثمرة الأفوكادو على حوالي 110 سعرًا حراريًا، أما فوائد الأفوكادو فهى كالتالى: 

الأفوكادو لصحة القلب والشرايين

الأفوكادو من أكثر الفواكه المفيدة لصحة القلب والشرايين، ويؤدي تناولها المنتظم إلى منع الإصابة بجلطات القلب، والفضل في كل ذلك هو احتواء الأفوكادو على البوتاسيوم الذي يضبط معدل ضغط الدم، ويقلل أمراض تصلب الشرايين، كما تحتوي ثمرة الأفوكادو على عناصر ترفع نسبة الكوليسترول النافع وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار ما ينعكس إيجابا على صحة القلب.

الأفوكادو لتقليل الوزن الزائد

ومن فوائد الأفوكادو أن تناولها يؤدي إلى إنقاص الوزن، لأن شرب عصير الأفوكادو وإن كان غني بالسعرات الحرارية إلا إنه يملأ المعدة ويجعلها رافضة الطعام لفترة طويلة، ولذلك يصف بعض الأطباء الأفوكادو ضمن الحميات الغذائية الموصوفة لخسارة الوزن، وتحتوي فاكهة الأفوكادو على حوالي 7 جرامات من الألياف لكل 100 جرام، ولكن يفضل أثناء تحضيره لخسارة الوزن بعدم إضافة السكر أو المكسرات، كما يمكن تحضيره بالماء عوضا عن الحليب كامل الدسم.

من فوائد الأفوكادو أن تناولها يؤدي إلى إنقاص الوزن

الأفوكادو لمنع الالتهابات

ومن ضمن فوائد الأفوكادو أيضا قدرتها على منع إصابة الجسم بالالتهابات، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الاحماض الدهنية الغير مشبعة، كما تحتوي على مضادات أكسدة مفيدة للجسم تحميه من الالتهابات والتقاط العدوى، والمميز كذلك في فوائد الأفوكادو مساعدتها الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، ولذلك يفضل وضع مكعبات الأفوكادو على طبق السلط الخضراء.

الأفوكادو لصحة العين

تحتوي ثمرة الأفوكادو على مضادات الأكسدة ومنها مادة اللوتين، وهي مادة مفيدة جدا لصحة العيون، تمنع الإصابة بإعتام عدسة العين، والتنكس البقعي، وباقي أمراض العيون التي يتزايد فرص الإصابة بها مع التقدم في العمر، وبفضل مضادات الأكسدة أيضا يعمل الأفوكادو على وقاية الجسم من الأمراض السرطانية، بل وتوصف للأشخاص الذي يخضعون للعلاج الكيميائي.

الأفوكادو للحالة المزاجية

ومن أهم فوائد الأفوكادو تحقيقها حالة نفسية معتدلة ومنع الإصابة بالاكتئاب؛ إذ تحتوي على مواد كثيرة تساعد على توصيل الدم والمواد التي تتحكم في المزاج إلى المخ.

فوائد الأفوكادو للرجال

يستفيد الرجال من الدهون غير المشبعة الموجودة بكثرة في الأفوكادو مثل: أحماض الأوميجا 3، والتي تعزز بدورها الحالة المزاجية، وتقي من أمراض القلب الذي يعد السبب الشائع لضعف القوة الجنسية، كما أن تناول الأفوكادو للرجال بانتظام يزيد من هرمون الذكورة بفضل فيتامين ب 6، ويساهم في منع إصابتهم بسرطان البروستاتا.