الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نزيف الأنف| تعرف على الأسباب والعلاج

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 05:30 ص
نزيف الأنف
نزيف الأنف


يمكن أن تكون الإصابة بنزيف في الأنف أمرًا مذهلًا وغير مريح. ومع ذلك، على الرغم من الخوف الأولي من أن مثل هذا الحدث قد يثيره، فمن الضروري أن نتذكر أن معظم نزيف الأنف عادة لا يكون مدعاة للقلق. في حين إن رؤية الدم قد تكون مثيرة للقلق، فإن الحفاظ على سلوك هادئ أمر بالغ الأهمية لإدارة الوضع بشكل فعال ووقف النزيف.

ما الذي يسبب نزيف في الأنف؟

يمكن أن يحدث نزيف الأنف، المعروف طبيًا باسم الرعاف، لأسباب مختلفة. تشمل الأسباب الشائعة الجفاف داخل أغشية الأنف، أو عبث الأنف، أو ضربة على الأنف، أو التهاب الغشاء المخاطي مما يؤدي إلى الجفاف. الأنف غني بالأوعية الدموية، مما يجعله عرضة للنزيف حتى لو كان الضرر بسيطًا. يمكن أن تساهم بعض أوجه القصور، مثل نقص فيتامين K، في حدوث نزيف في الأنف.

علاج نزيف الأنف

عند ملاحظة نزيف في الأنف، فإن الخطوة الأولى هي التزام الهدوء. يمكن أن يؤدي الذعر إلى زيادة معدل ضربات القلب، مما يؤدي إلى زيادة محتملة في النزيف. فيما يلي الخطوات الموصى باتباعها:

  • ضع نفسك في وضع مستقيم: الجلوس بشكل مستقيم يقلل من ضغط الدم في أوردة أنفك، مما يمنع المزيد من النزيف.
  • قرص أنفك: مارس الضغط المباشر عن طريق الضغط على الخياشيم معًا. يساعد هذا الإجراء الدم على التجلط، مما سيوقف نزيف الأنف. الحفاظ على هذا الضغط لمدة 2-5 دقائق. إذا استمر النزيف، كرر العملية.
  • ضع كيسًا من الثلج: للمساعدة في انقباض الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم، ضع كيسًا من الثلج على أنفك وخديك.

أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة هو أن إمالة رأسك للخلف يمكن أن تساعد. لا ينصح بهذا، لأنه قد يتسبب في جريان الدم إلى الجزء الخلفي من الحلق، مما يؤدي إلى تهيج المعدة والقيء.

منع نزيف الأنف في المستقبل

الوقاية دائمًا خير من العلاج، وهذا ينطبق أيضًا على نزيف الأنف. يمكن أن تساعد التدابير البسيطة مثل الحفاظ على الترطيب المناسب، والامتناع عن ملامسة الأنف، وتناول فيتامين K والأطعمة الغنية بالفلافونويد في منع نزيف الأنف. استخدام جهاز ترطيب، خاصة في الطقس الجاف، والحفاظ على رطوبة غشاء الأنف باستخدام رذاذ ملحي يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا.