الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تسخين الطعام مضر؟.. احذر البطاطس الساخنة بعد تبريدها

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 03:34 ص
هل تسخين الطعام مضر؟
هل تسخين الطعام مضر؟


تقع الكثير من الأمهات في حيرة هل تسخين الطعام مضر؟ وبخاصة في فصل الشتاء، فإن الأطعمة السريعة خاصة البطاطس المقلية سريعا ما تبرد، الأمر الذي يجعل بعض الأمهات يلجأن إلى إعادة تسخينها، إلا أن خبيرة التغذية الروسية، الدكتورة أولغا لوشبنكوفا، حذرت الأمهات من القيام بمثل هذه التصرفات، فإنها تسبب في زيادة نسبة المواد الضارة في الطعام.

هل تسخين الطعام مضر؟

واستكمالا للإجابة عن هل تسخين الطعام مضر؟.. تقول الدكتورة أولغا لوشبنكوفا، في تقرير نشره وكالة سبوتنيك الروسية، إن أخطر أنواع الطعام التي تسبب مشاكل صحية عند إعادة التسخين هي الشاورما وكذلك الهامبورجر وأيضا البطاطس، فهي أكلات تدخل في قائمة الأكلات السريعة المضرة، الأمر الذي يزيدها خطورة عند إعادة تسخينها، فقد فقدت كل الفيتامينات والمعادن والقيمة الغذائية.

يكون من الصعب على الجسم امتصاص المعادن والفيتامينات التي توجد في الطعام بعد إعادة تسخينه.
كما أن إعادة تسخين البطاطس المقلية يمثل خطر للغاية على الجسم خاصة لمرضى الكوليسترول والضغط.

أخطر أنواع الطعام التي تسبب مشاكل صحية عند إعادة التسخين هي الشاورما والهامبورجر والبطاطس

تسبب زيادة قلي البطاطس في تكوين مركبات الأكريلاميد وهي أحد المركبات المسرطنة.

أما في حالة تناول البطاطس باردة فإنها تسبب في الإصابة بعدوى بكتيرية.

ما هي الأطعمة التي لايجب إعادة تسخينها؟

وعن ما هي الأطعمة التي لايجب إعادة تسخينها؟.. فقد نشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية دراسة حديثة تشير إلى  أن هناك 4 أطعمة لايجب إعادة تسخينها أبدا فربما تسبب مشاكل صحية وتكون أحد الأسباب وراء الإصابة بالسرطان على المدى البعيد، وإليكم أبرز الأطعمة.

يحظر إعادة تسخين البيض وذلك حتى لا تفقد القيمة الغذائية التي توجد فيه، كما أن تخزين البيض في درجات حرارة تتراوح بين 40 و165 درجة فهرنهايت، تمثل خطر كبير.

وكذلك البطاطس لا يجب تناولها بعد إعادة تسخينها فإنها تكون مسرطنه كما لا يجب تناولها باردة فإنها تسبب الإصابة بالبكتيريا في المعدة.

كما أن الأرز المطبوخ يتضمن على بكتيريا سيريوس العضوية، وتنشط عند إعادة تسخينه مرة ثانية.

توصلت الأبحاث العلمية إلى أن هناك ارتباطا وثيقا بين إعادة تسخين السبانخ والإصابة بالسرطان، فهي تتضمن على مركبات النترات، والتي يمكن أن تتحلل إلى مركبات أخرى، تكون سببا للإصابة بالسرطان.