الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يحسن العزف على آلة موسيقية صحة الدماغ لدى كبار السن؟

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 09:00 ص
 العزف على آلة موسيقية
العزف على آلة موسيقية


يرتبط الانخراط في الموسيقى طوال حياتك بتحسن صحة الدماغ في سن الشيخوخة، وفقا لدراسة جديدة نشرها خبراء في جامعة إكستر.

وراجع العلماء العاملون في PROTECT، وهي دراسة عبر الإنترنت مفتوحة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 عامًا فما فوق، بيانات من أكثر من ألف بالغ فوق سن 40 عامًا لمعرفة تأثير العزف على آلة موسيقية - أو الغناء في جوقة - على صحة الدماغ.

وقد سجل أكثر من 25 ألف شخص في دراسة PROTECT، والتي استمرت لمدة 10 سنوات.

راجع الفريق التجربة الموسيقية للمشاركين وتعرضهم للموسيقى مدى الحياة، إلى جانب نتائج الاختبارات المعرفية، لتحديد ما إذا كانت الموسيقى تساعد في الحفاظ على الدماغ حادًا في وقت لاحق من الحياة.

تم نشر الورقة التي تحمل عنوان «العلاقة بين العزف على الآلات الموسيقية والمسارات المعرفية: تحليل من مجموعة الشيخوخة في المملكة المتحدة» في المجلة الدولية للطب النفسي للمسنين.

عزف الموسيقى وتحسين الذاكرة

تظهر النتائج أن العزف على آلة موسيقية، وخاصة البيانو، يرتبط بتحسين الذاكرة والقدرة على حل المهام المعقدة - المعروفة بالوظيفة التنفيذية.

الاستمرار في اللعب في وقت لاحق من الحياة يوفر فائدة أكبر.

ويشير العمل أيضًا إلى أن الغناء كان مرتبطًا أيضًا بتحسين صحة الدماغ، على الرغم من أن هذا قد يكون أيضًا بسبب العوامل الاجتماعية لكونك جزءًا من جوقة أو مجموعة.

وقالت آن كوربيت، أستاذة أبحاث الخرف في جامعة إكستر: «لقد بحثت عدد من الدراسات في تأثير الموسيقى على صحة الدماغ، وقد أعطتنا دراستنا PROTECT فرصة فريدة لاستكشاف العلاقة بين الأداء المعرفي والموسيقى في مجموعة كبيرة من كبار السن».

وأضافت: «بشكل عام، نعتقد أن كونك موسيقيًا يمكن أن يكون وسيلة لتسخير مرونة الدماغ ومرونته، المعروفة باسم الاحتياطي المعرفي».

واستكمل: «على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتحقيق في هذه العلاقة، إلا أن النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن تعزيز التعليم الموسيقي سيكون جزءًا مهمًا من مبادرات الصحة العامة لتعزيز نمط حياة وقائي لصحة الدماغ، كما هو الحال مع تشجيع كبار السن على العودة إلى الموسيقى في وقت لاحق من الحياة. يعد دليلًا كبيرًا على فائدة أنشطة المجموعات الموسيقية للأفراد المصابين بالخرف، ويمكن توسيع هذا النهج كجزء من حزمة الشيخوخة الصحية لكبار السن لتمكينهم من تقليل مخاطرهم بشكل استباقي وتعزيز صحة الدماغ».

ستيوارت دوجلاس، عازف أكورديون يبلغ من العمر 78 عامًا من كورنوال، يعزف على هذه الآلة طوال حياته ويعزف الآن مع فرقة الأكورديون كوبر فالي بالإضافة إلى قسم الكورنيش في الجمعية الملكية للرقص الريفي الاسكتلندي.

وقال دوجلاس: «تعلمت العزف على الأكورديون عندما كنت صبيًا أعيش في قرية تعدين في فايف وواصلت ذلك طوال مسيرتي المهنية في قوات الشرطة وخارجها، وفي هذه الأيام ما زلت أعزف بانتظام، كما أن العزف في الفرقة يبقي تقويمي ممتلئًا أيضًا، كما نؤدي غالبًا في الأماكن العامة، نحن نعزف بانتظام في مقاهي الذاكرة، لذا فقد رأينا تأثير موسيقانا على الأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة، وباعتبارنا موسيقيين كبار السن، ليس لدينا أدنى شك في أن الاستمرار في الموسيقى في سن أكبر قد لعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة أدمغتنا».

يتم إجراء دراسة PROTECT بالكامل عبر الإنترنت وهي مفتوحة للمشاركين الجدد الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.