الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الكرز.. خفض مستويات السكر في الدم

الأربعاء 31/يناير/2024 - 12:06 م
فوائد الكرز
فوائد الكرز


تتميز فاكهة الكرز بغناها بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة، كما تعتبر من الثمار الحمضية لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين "ج" ولكنها أيضًا تعتبر فاكهة ذات خاصية قلوية لذلك ينصح بعدم تناولها قبل الطعام لأنها توقف الأحماض فتسبب عسرًا في الهضم.

فوائد الكرز

وعن فوائد الكرز يقول الدكتور محمد الفايد خبير التغذية إن من فوائد الكرز أنه يساعد في خفض مستويات السكر في الدم عند تناوله بكميات معتدلة، بسبب محتواه من الألياف، ولكن عند تناوله بإفراط، قد يكون تأثيره معاكسًا، مسببًا زيادة السكر في الدم.

ومن أهم فوائد الكرز الأسود للجسم أنه علاج فعال لمرضى السكري، فالمادة السكرية وأنواع الكعك المصنوعة من تلك الفاكهة، ويحتوي على مواد كيماوية يمكن أن تحرض على إفراز الانسولين الذي يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم وتلك المواد الكيماوية تدعى أنتوسيانين، وتوجد بصورة طبيعية في الكرز، وهي التي تمنحه ذلك اللون الأحمر اللامع.

ويوجد الأنتوسيانين أيضا في العنب الأحمر، الفريز أو الفراولة، توت العليق، الخضار، النبيذ، الخل، والشاي.. ولكن يبقى النوع الأقوى تاثيرًا منه على الأنسولين، هو ذاك الموجود في الكرز تحديدا. 

من أهم فوائد الكرز أنه علاج فعال لمرضى السكري

الكرز يخفض نسبة حدوث الأمراض القلبية

وحسب دراسة نشرت في عدد يناير من مجلة Journal of Agricultural and Food Chemistry، فإن الفواكه التي تحوي على تلك المواد الكيماوية، يمكن أن تلعب دورا في خفض نسبة حدوث الأمراض القلبية.

وهذا ينطبق على مرضى السكري، حسب ما أورد الباحثون في جامعة ميتشيغان، الذين عمدوا إلى عزل مجموعة من الانتوسيانين من فاكهة الكرز، واختبارها على خلايا بنكرياسية مفرزة للأنسولين، عزلت من أحد القوراض.

والكرز بحسب الدراسات الحديثة يساعد على افراز 50% لكمية الانسولين لمرضى السكري النوع الثاني الذين يفرزون أنسولين قليل والمادة التي تساعد على ذلك مستخلصه من الكرز وهي "الانتوسيانين".

وأشارت الدراسة إلى أن الكرز الحامض من العلاجات الأكيدة للعديد من الأمراض مثل الأمراض المزمنة، كالتهاب المفاصل وداء النقرس، كما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض جهاز القلب الوعائي.

وأوضح الباحثون أن مادة أنثوسيانين الموجودة بالكرز تعتبر أهم المواد التي تستخرج من الكرز والتوت وتساعد على تعديل نسبة السكر في الدم بحيث تساعد هذه المادة مرضى السكر النوع الثاني على إفراز 50% من نسبة الانسولين.

وأكدت دراسة حديثة أجريت مؤخرا على أهمية وفوائد الكرز أن تناول الكرز يعد أفضل من تناول الأسبرين في تخفيف آلام الالتهابات.

وأكدت الدراسة أن الشخص الذي يتناول 20 حبة من الكرز الحامض قد يحصل على الآثار المضادة للتأكسد، حيث يحتوي ذلك العدد على 12 - 25 ملجم من مركبات أنثوساينين النشطة.