الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد التمر.. ينظم ضغط الدم ويعالج فقره

الخميس 01/فبراير/2024 - 08:30 ص
فوائد تمر
فوائد تمر


يعد التمر من الأغذية التي تحتوي على عناصر غذائية متعددة، إذ من المثالي تناول 100 جرام من التمر يوميًا للحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية.

فوائد التمر

وتقول رند الديسي أخصائية التغذية فى حلقة من برنامج "دنيا يا دنيا" المذاع على قناة "الرؤية" إن التمر هو أفضل مصدر لمضادات الأكسدة، إذ إن التمور غنية بالمعادن النادرة التي تسمى السيلينيوم، والتي قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان المثانة وسرطان البروستاتا.

فوائد تناول التمر

والتمور هي غذاء مثالي تقريبًا لأنها تحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الأساسية والفوائد الصحية المحتملة، حيث لـ التمر مزايا عديدة لأنه مليء بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن. 

وتشمل الفوائد الصحية المختلفة للتمر ما يلي:

مؤشرا منخفضا لنسبة السكر في الدم نظرًا لأن التمر يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، فإن التمر حلو بشكل طبيعي. 

والتمر له مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. وبالتالي، فإنه نسبيًا له تأثير خفيف على مستويات السكر في الدم.

ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يساعد على تقليل البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أو الكوليسترول الضار، وتميل الألياف الغذائية إلى الارتباط بالكوليسترول وتمنع امتصاصه في مجرى الدم، وبالتالي يتم منع ترسب الدهون في الشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

التمر غني بمضادات الأكسدة 

والتمر غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بعدة أمراض، حيث تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من الجذور الحرة والجزيئات غير المستقرة التي قد تسبب تفاعلات ضارة في الجسم وتؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

التمر يعزز عملية الهضم 

وذلك نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فإن التمر مثالي لعملية الهضم الصحية، وقد يمنع التمر الإمساك والإسهال والتهاب الجهاز الهضمي.

التمر يعزز البكتيريا النافعة في الأمعاء

فهو غني بالمركبات الأساسية، مثل الأحماض الأمينية والنيكوتين والألياف الغذائية، وهذا يساعد في إزالة البكتيريا السيئة الموجودة في الأمعاء مما يعزز نمو البكتيريا الجيدة.

التمر مثالي لعملية الهضم الصحية

التمر يدعم صحة الجهاز العصبي 

ونظرًا لأن التمر يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، فقد لعب دورًا حيويًا في السيطرة على معدل ضربات القلب، وظيفة التنفس، وظيفة العضلات

التمر يساعد في انقاص الوزن

لأن التمر يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، فهو مفيد في انقاص الوزن.

التمر ينظم ضغط الدم

فالبوتاسيوم الموجود في التمر ضروري لإخراج الصوديوم من الجسم. وهكذا ينظم البوتاسيوم ضغط الدم عن طريق التخلص من الصوديوم من الجسم. البوتاسيوم ضروري أيضًا للقلب لكي ينبض بشكل صحيح.

التمر يعالج فقر الدم

التمر غني بالحديد الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ويقلل إنتاج خلايا الدم الحمراء المرتفعة من خطر الإصابة بفقر الدم ويمكن أن يمنع الأعراض المرتبطة بفقر الدم، مثل التعب والضعف.

التمر يقوي العظام

ونظرًا لوجود كميات كبيرة من المعادن، فهو يساعد في تقوية العظام ومكافحة الأمراض المؤلمة والمنهكة، مثل هشاشة العظام، ويحتوي التمر على معادن مثل السيلينيوم والمنغنيز والنحاس وغيرها الكثير. تساهم هذه المعادن في نمو عظام صحية.

التمر يخفض الكوليسترول

التمر يقلل مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول السيئ في الجسم.

التمر يعزز صحة الفم 

فتناول التمر بانتظام مفيد أيضًا في حماية وتحسين قوة مينا الأسنان، كما أنه يساعد في تقليل مخاطر تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلورايد.